بعد تشكيل لجنة متخصصة.. هل تنتهي أزمة تمثال ليلى مراد بمطروح؟

الجهاز سيرسل خطاباً للمحافظة لرفع التمثال من أمام المسرح

بعد تشكيل لجنة متخصصة.. هل تنتهي أزمة تمثال ليلى مراد بمطروح؟
معتز محمود

معتز محمود

12:10 ص, الجمعة, 30 أغسطس 19

لم تنته محافظة مطروح من تركيب تمثال للفنانة ليلى مراد بشاطئ الغرام والتى تمت عليه عملية تطوير خلال الأشهر الماضية حتى تعالت بعض الأصوات عن آلية وضع التمثال.

وهو ما دفع محافظ مطروح اللواء مجدى الغرابلى إلى تشكيل لجنة فنية وعلمية بمشاركة المتخصصين فى فن النحت مع الاستعانة بذوى الخبرة من الاساتذة بجامعة الإسكندرية؛  لمراجعة الأسس والمواصفات الفنية لتمثال ليلى مراد بشاطئ الغرام كما قد يرى البعض.

ويأتى قرار المحافظ بعد ما تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعى وبعض المواقع الإخبارية من تصريحات منسوبة  لرئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضاري يطالب فيها محافظ مطروح برفع تمثال ليلى مراد من شاطئ الغرام.

وفى تلك التصريحات قال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، إن الجهاز سيرسل خطاباً للمحافظة لرفع التمثال من أمام مسرح ليلى مراد لأنه غير مناسب كما أنه وضع دون موافقة وزارة الثقافة.

وأوضح محمد أبو سعدة، فى تصريحاته أنه من المفترض أن جميع التماثيل تضع بموافقة اللجنة المشكلة من جهاز التنسيق الحضارى وقطاع الفنون التشكيلية وكلية الفنون الجميلة وأعضاء من وزارة الثقافة، وذلك من أجل الحفاظ على الميادين العامة من التشويه.

وأشار محمد أبو سعدة، إلى أن الخطاب سيتضمن الشروط التى وضعتها اللجنة المشكلة لاختيار المعايير والاشتراطات الأساسية لوضع التماثيل فى الميادين العام.

تشكيل لجنة فنية وعلمية لمراجعة الأسس والمواصفات الفنية للتمثال

وقرر اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح أمس الأربعاء تشكيل لجنة فنية وعلمية برئاسة عميد كلية الاثار جامعة  مطروح وبمشاركة المتخصصين فى فن النحت مع الاستعانة بذوى الخبرة من الاساتذة بجامعة الاسكندرية لمراجعة الأسس والمواصفات الفنية لتمثال ليلى مراد بشاطئ الغرام، وجاء ذلك القرار خلال اجتماع مجلس جامعة مطروح أمس الأربعاء.

وأوضح محافظ مطروح ان الهدف من وضع تمثال ليلى مراد تخليدا لذكراها هو الارتقاء بشاطئ الغرام سياحيامع ما يمثله من مزار سياحى له شهرة عالمية.

وأضاف ان مطروح تخطو على طريق التنمية واحتلال مكانتها السياحية اللائقة بها مع جهود التنمية فى القطاعات المختلفة واعمال البنية التحتية للتيسير على المواطنين مع   تطوير عدد من الشواطئ  هذا العام  ككليوباترا والغرام  وما تلقاه من رواج سياحى كبير بعد اعمال التطوير مع اشادة جميع زوار المحافظة هذا العام

ويعد تمثال للفنانة ليلى مراد بشاطئ الغرام بمدينة مرسى مطروح، أول تمثال لها بالمحافظة، وتداول البعض أن التمثال مصنوع من البرونز، واستغرق صنعه 3 شهور بداية من مرحلة نحت الصلصال وعمل القالب ومرحلة الشمع، ثم السباكة بمادة البرونز والتشطيب النهائي، وذلك بمعاونة فريق متخصص في أعمال النحت، بمسبك الألوسي، ويبلغ طول التمثال 170 سم بدون القاعدة.

وشرعت محافظة مطروح منذ أشهر فى أعمال تطوير شاطئ الغرام، والتى يجرى تنفيذها بتصميمات حضارية ستضم منطقة ألعاب شاطئية وألعاب للأطفال ومسرح شاطئ وبانوراما مضيئة أمام صخرة الغرام الشهيرة بصخرة ليلى مراد.

وشتمل أعمال التطوير بالشاطئ على إنشاء 7 محالّ و4 كافيتريات، مما يعمل على توفير مزيد من فرص العمل. 

وباشر تنفيذ أعمال التطوير الشعبة الهندسية بالمنطقة الغربية العسكرية، وبإشراف مديرية الإسكان بالمحافظة.