بعد تخارج المساهمين الأفراد.. «تنمية» تحتفظ بالإدارة القديمة وتعين رئيسا تنفيذيا جديدا

قرار الهيئة يتضمن ضرورة الفصل بين منصبى الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس الإدارة، لافتاً إلى أن «تنمية» تقدمت بأحد الأسماء للهيئة العامة للرقابة المالية للموافقة على تعيينه كرئيس تنفيذى جديد للشركة

بعد تخارج المساهمين الأفراد.. «تنمية» تحتفظ بالإدارة القديمة وتعين رئيسا تنفيذيا جديدا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:02 ص, الخميس, 18 نوفمبر 21

كشف وليد حسونة، الرئيس التنفيذى لقطاع التمويل غير المصرفى بالمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن المجموعة استحوذت على حصة المساهمين الأفراد فى شركة «تنمية» لخدمات المشروعات متناهية الصغر. وأكد حسونة، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الصفقة تضمن بقاء الإدارة التنفيذية لـ«تنمية»، مع تغيير الرئيس التنفيذى، وذلك تطبيقاً لقرار رقم 100 للهيئة العامة للرقابة المالية والخاص بالخدمات المالية غير المصرفية.

وأشار إلى أن قرار الهيئة يتضمن ضرورة الفصل بين منصبى الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس الإدارة، لافتاً إلى أن «تنمية» تقدمت بأحد الأسماء للهيئة العامة للرقابة المالية للموافقة على تعيينه كرئيس تنفيذى جديد للشركة.

ولفت إلى أن الحصة المستحوذ عليها من «تنمية» بلغت %6.48 وقيمتها 414.876 مليون جنيه، موضحاً أن التقييم يعبر عن نمو حجم أعمال قطاع التمويل متناهى الصغر وأهميته خلال الفترة الأخيرة.

وذكر أن «تنمية» نجحت فى تحقيق نتائج أعمال قوية خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2021 إذ بلغت قيمة محفظة التمويلات 3.5 مليار جنيه وهو أعلى مستوى سجلته منذ تأسيسها.

وقال إن إيرادات «تنمية» ارتفعت بمعدل %36 لتسجل 355 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2021، مدفوعة بتكثيف خطط المبيعات وتنمية محفظة التمويلات خلال تلك الفترة. 

وأوضح أن عدد فروع شركة «تنمية» وصل حاليا إلى 300 على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أن هناك خطة لتوريق جزء من محفظة التمويلات المتاحة خلال النصف الأول من 2022، وذلك فى إطار برنامج توريق كامل بقيمة 3 مليارات جنيه.

ولفت إلى أن خطة التوريق تأتى فى إطار خطة متكاملة لتوريق محفظة تمويلات الشركات التابعة مثل «ﭬاليو» وشركة التاجير التمويلى وغيرهما.

التوجه الأكبر لعالم الرقمنة فى قطاع «متناهى الصغر»

وأضاف أن خطة «تنمية» تركز على التوجه لعالم الرقمنة وإتاحة برامج تمويل ومنتجات تتناسب مع القطاع بفكر تكنولوجى وذلك بعد الحصول على موافقات الرقابة المالية.

وفى سياق آخر، قال «حسونة» إن شركة ﭬاليو للتقسيط ستركز خلال الفترة الحالية على بوابات التسويق الإلكترونية وسيتم التعاقد مع شركاء جدد قبل نهاية العام إلى جانب دعم الحملات الدعائية بالمراكز التجارية والتعاقد مع شركاء مميزين على عروض خاصة مثل «المرشدى» و«العربى».

وتعد شركة «تنمية» إحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية فاينانس – ذراع التمويل غير المصرفى للمجموعة المالية هيرميس القابضة- والتى تأسست فى عام 2009، وتعد صاحبة الرخصة الأولى فى نشاط التمويل متناهى الصغر.

يشار إلى أن شركة تنمية وبنك مصر وقعا مؤخرًا اتفاقًا -هو الأول من نوعه لشركات التمويل متناهى الصغر فى مصر- لإصدار بطاقات مسبقة الدفع، تحمل شعار «تنمية» و«مصر»، والتى تديرها شبكة المدفوعات الوطنية «ميزة».

ووفقاً للموقع الإلكترونى لـ«تنمية»، تمكنت الشركة من طرح سندات توريق بقيمة 545 مليون جنيه خلال 2020، ويعد الإصدار هو الأول من نوعه فى تاريخ تنمية والأكبر على مستوى شركات التمويل متناهى الصغر فى مصر.

وحصلت الشركة على تصنيف ائتماني «Prime-1 sf» للإصدار المذكور من وكالة موديز العالمية.