بعد تجاوز خسارتها 4 مليارات دولار.. «إل جي» تقرر تصفية نشاط الهواتف المحمولة

قسم الهواتف مفتوح أمام كل الاحتمالات

بعد تجاوز خسارتها 4 مليارات دولار.. «إل جي» تقرر تصفية نشاط الهواتف المحمولة
أحمد فراج

أحمد فراج

11:50 ص, الأثنين, 5 أبريل 21

قررت شركة إل جي إلكترونيكس اليوم الإثنين، الانسحاب من أعمال الهاتف المحمول بعد سنوات من الأداء الخاسر وسط المنافسة المتزايدة مع المنافسين الأكبر، بحسب وكالة يونهاب.

إل جي: وحدة الاتصالات لن تنتج وتبيع الهواتف بعد الآن

وقالت إل جي إلكترونيكس في تقرير دوري إن وحدة الاتصالات المتنقلة (MC) الخاصة بها لن تنتج وتبيع الهواتف بعد الآن، مشيرة إلى الركود الطويل والمنافسة الشرسة في هذه الصناعة.

وجاء قرار إل جي إلكترونيكس بعد شهرين من إعلان الشركة أن قسم MC التابع لها مفتوح أمام “كل الاحتمالات” لعملياتها المستقبلية.

أعمال الهاتف المحمول لشركة إل جي تسجل عجزا منذ الربع الثاني من 2015

وسجلت أعمال الهاتف المحمول لشركة إل جي إلكترونيكس عجزا منذ الربع الثاني من عام 2015، وبلغت خسائر التشغيل المتراكمة 5 تريليونات وون (4.4 مليار دولار) في العام الماضي.

وبحسب ما ورد، أجرت إل جي إلكترونيكس التي كانت في يوم من الأيام ثالث أكبر شركة لتصنيع الهواتف في العالم، محادثات مع “Vingroup” الفيتنامية وفولكس واجن الألمانية لبيع أعمال الهاتف المحمول، لكن المحادثات فشلت، وفقا لمطلعين في الصناعة.

إل جي تاسع أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم فى الماضى

ووفقا لباحث السوق “Counterpoint Research”، كانت إل جي إلكترونيكس، تاسع أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم، بحصة سوقية تبلغ 2% بعد شحن 24.7 مليون هاتف ذكي في العام الماضي، بانخفاض 13% عن العام الذي سبقه.

يشار إلى أن إل جي إلكترونيكس كانت قد أعلنت أنها سجلت أرباحا قياسية في الربع الرابع من عام 2020 مقارنة بالعام الذي سبقه، بفضل المبيعات القوية للأجهزة المنزلية.

حققت إل جى 233 مليون دولار أرباحا فى الربع الأخير من 2020

وذكرت إل جي إلكترونيكس أنها سجلت صافي ربح يصل إلى 262.3 مليار وون (233 مليون دولار) في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، متحولة من صافي خسارة بلغ 849.8 مليار وون في العام الذي سبقه.

وارتفعت أرباح الشركة التشغيلية بمقدار 6 أضعاف إلى 650.2 مليار وون في الربع الأخير من العام الماضي.

وزادت مبيعاتها بنسبة 16.9% على أساس سنوي لتصل إلى 18.7 تريليون وون في نفس الفترة، وهو أفضل أداء ربع سنوي للشركة على الإطلاق.

وبالنسبة لعام 2020 بأكمله، ارتفع صافي ربح الشركة 10 أضعاف إلى 2 تريليون وون. وحققت الأرباح التشغيلية نموا بنسبة 31.1% على أساس سنوي لتصل إلى 3.2 تريليونات وون، بينما سجلت مبيعاتها ارتفاعا بنسبة 1.5% على أساس سنوي لتبلغ 63.2 تريليون وون.

وسجلت كل من المبيعات والربح التشغيلي أعلى مستوياتهما على الإطلاق في تاريخ الشركة، وجاءت هذه النتيجة بفضل أداء وحدة الأجهزة المنزلية وحلول الهواء (إتش & إيه).

وسجلت وحدة “إتش & إيه” مبيعات بلغت 5.54 تريليونات وون، ارتفاعا بنسبة 20% مقارنة بالعام السابق، في حين ارتفعت الأرباح التشغيلية إلى أكثر من الضعف لتبلغ 299.6 مليار وون في الربع الثالث.

وقالت إل جي إن ارتفاع المبيعات في كل من كوريا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأوروبا وكذلك تحسين إدارة التكاليف ساهمتا في تحقيق صافي أرباح أعمالها الرئيسية.

سجلت وحدة إل جي لأعمال الهواتف خسارة بلغت 248.5 مليار وون في الربع الرابع

وسجلت وحدتا أعمال الهواتف المحمولة وأعمال حلول مكونات السيارات خسارة، ولكنهما تمكنتا من تقليل خسارتهما التشغيلية مقارنة بالعام الماضي. فسجلت وحدة إل جي لأعمال الهواتف المحمولة خسارة تشغيلية بلغت 248.5 مليار وون في الربع الرابع، مقارنة بخسارة تشغيلية بلغت 332.2 مليار وون قبل عام. وارتفعت مبيعاتها بنسبة 4.9% على أساس سنوي إلى 1.38 تريليون وون.

وبلغت خسارة الوحدة لعام 2020 بأكمله 841.2 مليار وون، ما يعكس ارتفاع تكاليف التسويق لدعم أجهزتها. وتعاني الوحدة من خسائر مستمرة منذ الربع الثاني من عام 2015، مع وصول خسائر التشغيل المتراكمة إلى ما يقرب من 5 تريليونات وون. وقد قالت إل جي إنها ستراجع اتجاه أعمال هذه الوحدة.