بعد تجاوزها 20 ألف دولار.. محمد العريان: بعت البيتكوين "مبكرا جدا"

قبل أسبوعين

بعد تجاوزها 20 ألف دولار.. محمد العريان: بعت البيتكوين "مبكرا جدا"
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

7:22 م, الأربعاء, 16 ديسمبر 20

بدا محمد العريان الخبير الاقتصادي ورئيس كلية “كوينز” بجامعة كامبريدج البريطانية نادما على ثقته المنقوصة فيما يمكن لعملة البيتكوين الوصول إليه في عام 2020.

والعملة المشفرة الرقمية اليوم حاجز الـ20 ألف دولار لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق مقدمة نفسها بحسبانها الأصل الأكثر ربحا في 2020.

رقم قياسي

“نعم.. لقد بعت البيتكوين مبكرا جدا”، قال العريان في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر، مسلطا الضوء على الرقم القياسي الجديد الذي حققته العملة المشفرة التي باع استثماراته فيها قبل أسبوعين فقط.

 وحسب العريان الذي يشغل أيضا منصب كبير المستشارين الاقتصاديين لدى “أليانز”،  فإن عام 2020 “كان عاما قويًا جدًا بالفعل بالنسبة للعملة الرقمية”.

وحسب موقع “كوين ديسك” قفز سعر بيتكوين خلال عام 2020 بأكثر من 180%.

وسجلت العملة الرقمية أثناء كتابة هذا التقرير أكثر من 20800 دولار.

الانسحاب من البيتكوين

في 3 ديسمبر الجاري، غرد العريان على تويتر معلنا الانسحاب من عالم البيتكوين.

وكتب العريان: “في 29 نوفمبر 2018 اشتريت بعض البيتكوين بمبلغ 4728 دولار.. لم يكن هذا مبنيا على تحليل عميق بل على أساس العوامل الفنية.. كانت أيضًا طريقة رائعة للتعرف على الأصل الذي أصبح الأكثر شهرة”.

وتابع: “لقد بعت اليوم، ومرة أخرى دون أي تحليل عميق”.

وبناءً على تحليل تقريبي أجرته شركة “فيرست موفر”، فإن دخول العريان في 29 نوفمبر وخروجه في 3 ديسمبر يعني أنه ضاعف أمواله 4 مرات في رحلة الذهاب والإياب.

لكن هذا لا يمنع أنه فوت أرباح أعلى كان يمكن تحقيقها في يوم الأربعاء التاريخي هذا.

نهر البيتكوين الجارف

في ديسمبر 2017، كان العريان يرى أن ظاهرة العملات الرقمية خاصة بيتكوين، يمكن أن تنهار لتصبح أكبر الفقاعات المالية على مدار التاريخ.

آنذاك كانت بيتكوين قد أنهت لتوها أكبر انهيار في تاريخها بعد رحلة صعود مفاجئة.

في ديسمبر 2017 تجاوزت بيتكوين حاجز 19 ألف دولار لتسجل سعرا قياسيا لم يتحطم سوى اليوم، لكنها أعقبت هذا الصعود بهبوط كبير انتهى في ديسمبر 2018 عند حدود 3 آلاف دولار.

لكن العريان تنبأ آنذاك بأن انخفاض سعر بيتكوين سيساهم في زيادة عدد مستخدميها كعملة.

وفي فبراير 2018، شكك العريان في مستقبل بيتكوين كعملة عالمية لكنه أشار أيضا إلى أن الاهتمام سيزيد بالعملات الرقمية من خلال تكنولوجيا “بلوك تشين”.

وما جرى بعد هذا التاريخ بين العريان وبيتكوين أصبح معروفا.