بعد انتشاره فى المحافظات.. برلمانى يطلب من الحكومة إعلان خطتها لمواجهة الذباب

برلماني يطالب الحكومة بعرض خطتها لمواجهته

بعد انتشاره فى المحافظات.. برلمانى يطلب من الحكومة إعلان خطتها لمواجهة الذباب
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:34 م, السبت, 16 نوفمبر 19

طالب النائب محمد فؤاد ، عضو ، الحكومة بإعلان خطتها للتصدى لظاهرة انتشار الذباب فى مختلف المحافظات ، للقضاء على حالة الذعر التى أصابت المواطنين، خوفا من انتشار الأمراض والأوبئة، الملازمة لهذه الآفة، كأمراض الجهاز الهضمى، والتنفسى، والأمراض الصدرية والجلدية والالتهاب الرئوى، وطمأنتهم، من خلال عرض مفصل لهذه الظاهرة والقضاء عليها نهائيا.

وأشار نائب البرلمان، إلى أن العديد من المدن والقرى بمحافظات مختلفة منها ، الجيزة، الإسكندرية، والمنوفية، وعدد من المحافظات المختلفة ، شهدت انتشار الذباب بشكل كبير، فى ظاهرة تبدو متكررة خلال نفس التوقيت من العام، خاصة مع تغيير الفصول، وخلال الأيام الماضية ظهرت أنواع جديدة منه لا تغادر المنزل بسهولة ولا يتأثر أحيانا برش المبيدات.

وأشار فؤاد، إلى أن رئيس لجنة السميات بأكاديمية البحث العلمى ذكر مسبقا فى تصريحات تليفزيونية له ، أن القضاء على هذه الحشرة من خلال رش المبيدات لم يعد فعالا، و لأن هناك بعض الأنواع حصلت على مناعة من رش المبيدات وأصبحت أكثر خطورة، ومواجهتها تكون أكثر صعوبة، وأن هناك أنواعا جديدة دخلت على البيئة المصرية مؤخرا، لديها قدرة على التكاثر فى كل الأوضاع الصعبة.

وشدد على ضرورة الاستعداد لهذه الظاهرة التى أصابت المصريين بالهلع، وخطة للقضاء عليها.

يذكر أن موقع المال الإلكترونى كان قد نشر الشهر الحالى ، أن وزارة الصحة والسكان قد أعلنت عن خطتها للترصد الحشرى النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض والتى يتم تنفيذها سنوياً لمواجهة التغيرات المناخية وخفض الكثافة الحشرية للذبابة المنزلية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه يتم تنفيذ الخطة حالياً بجميع المحافظات لخفض الكثافة الحشرية للذباب المنزلى ، خاصةً بعد ما تردد عن انتشار الذباب فى بعض المحافظات.