بعد انتشارها بالقاهرة الجديدة.. تعرف على طرق تحميك من هجوم أفعى الطريشة

وأكد الدكتور محمد علي فهيم، استاذ بمركز البحوث الزراعية، على ظهور ثعابين الطريشة داخل كمباوند بالتجمع الخامس

بعد انتشارها بالقاهرة الجديدة.. تعرف على طرق تحميك من هجوم أفعى الطريشة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:43 م, الأحد, 28 يوليو 19

أدي انتشار الزواحف في المناطق الحضرية الجديدة في شرق القاهرة مثل التجمع الخامس لحالة من الخوف والارتياب بين المواطنين خلال اليوميين الماضيين، بعد قيام السلطات في الحي بقتل الكلاب فى هذا الكومباوند .

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك صورا من الواقع لعثور الأهالي علي عدد من الأفاعي شديدة الخطورة والمسماة “طريشة ” والتي تعيش في الصحراء ولدغتها أقوي بـ5 آلاف مرة من الكلب.


 وأكد الدكتور محمد علي فهيم، استاذ بمركز البحوث الزراعية، على ظهور ثعابين الطريشة داخل كمباوند بالتجمع الخامس، نتيجة القضاء على الكلاب بها.

وأضاف فهيم أن ثعابين الطريشة هي حية قوية جدًا، وتأثير عضتها أكثر من 5 آلاف عضة كلب، مشيرا إلي أن هناك ضرورة للحفاظ على نظام التوازن البيئي، ولا يجب أن يتدخل أحد في هذا التوازن بأي طريقة، لأن علم التوازن معقد، وهو أساس الكون.

وأوضح إلى أن الحياة قائمة على تغذية كائن على كائن آخر ولفت إلي أن الأجهزة التي قامت بسم الكلاب في هذه المناطق، عليها أن تحل هذه المشكلة، بالعمل على القضاء على هذه الثعابين. 

وقال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين أنه لا داعي للخوف والرعب من ظهور الطريشه في التجمع الخامس”، لافتا إلى أنه ورغم خطورة الثعابين وخاصة الافعي المقرنة “الطريشه” في التجمعات السكانية الجديده كالسادس من أكتوبر والتجمع الخامس لكنها حالات نادرة.

وأوضح عبد الرحمن أن الطريشة تتواجد بالصحاري ولا تعيش غالبا في المناطق المأهولة بالسكان .

واضاف ابوصدام أن الطريشة ثعبان سام وقاتل وهي عادة لا تهاجم الانسان بل تفر عند الاحساس بوجوده ولا تلدغ الا اذا احست بالخطر .

واوضح ضرورة توفير الامصال المضاده للدغات الثعابين وكذلك المبيدات القاتلة للثعابين وخاصة في الاماكن القريبه من الصحاري ونشر التوعية.

وأشار عبدالرحمن إلى أن تقطيع الثوم والبصل ووضعه علي أسوار المنزل وكذلك رش النفتالين يبعد الزواحف عن التسلل داخل المنازل.

ولفت إلى أنه من المفضل تربية القطط في المنازل القريبة من الصحراء كعدو طبيعي للزواحف، والحرص الشديد من المشي في الاماكن الرملية نظرا لأن الطريشة لونها مطابق للرمال مما يصعب رؤيتها.