بعد الهزة الأرضية أمس.. تعرف على وثائق تأمين الزلازل في تركيا (جراف)

حيث تقع على خط الزلازل، وتشهد بين الحين والآخر زلازل تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة

بعد الهزة الأرضية أمس.. تعرف على وثائق تأمين الزلازل في تركيا (جراف)
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

10:15 م, الثلاثاء, 21 فبراير 23

تأمين الزلازل في تركيا من الأمور الهامة واللازمة، حيث إن تركيا تقع على خط الزلازل، ولذلك تشهد بين الحين والآخر زلازل تتراوح قوتها بين الخفيفة والمتوسطة وشديد القوة، وتسبب أضرارًا مادية لا طاقة للسكان تحملها، وإعادة بناء ما تهدم.

ويعتبر زلزال عام 1999 من أقوى الزلازل التي شهدتها مدينة إسطنبول، حيث بلغت شدته 7.6 درجات على مقياس ريختر، وخلف وراءه دمار هائل بالممتلكات، إضافة إلى كثير من القتلى.

وكان الزلزال علامة فارقة في تركيا، حيث أصدرت الحكومة التركية بعده قراراً بإحداث شركات تأمين الكوارث الطبيعية DASK وفرضت على جميع الشركات الإنشائية أن تكون العقارات والمجمعات السكنية مطابقة للمعايير العالمية، من أجل تخفيف أضرار الزلازل في حال حدوثها، كما فرضت على المستثمرين المحليين والأجانب الراغبين في شراء عقارات الحصول على وثيقة تأمين الزلازل في البلاد، من أجل تعويضهم ماديًا وتخفيف الأعباء عنهم وضمان إعادة بناء العقارات المهدمة.

وتم اعتماد وثيقة تأمين الزلازل إبان 1999، بعد الزلزال الكبير الذي شهدته إسطنبول ودمر المباني وقتل الآلاف من الأشخاص، وتعتبر البوليصة من الأوراق اللازمة لإجراءات بيع وشراء العقارات بتركيا، وتقدمها مؤسسة التأمين التركية ضد الكوارث الطبيعية DASK لتضمن للمستثمرين المحليين والأجانب حقوقهم المادية والمعنوية، ويدفعها صاحب العقار سنويًا، وفي حال كان العقار مؤجر فلا علاقة للمستأجر بدفع تأمين الزلازل، مهما بلغت مدة استئجاره للعقار.

وتهدف الحكومة التركية من وثيقة تأمين الزلازل إلى تعويض الأشخاص المتضررين ماديًا جراء الكوارث الطبيعية (حرائق، زلازل، أعاصير)، والتأكد من أن العقارات والشقق مطابقة للمعايير التي فرضتها الحكومة التركية من أجل تلافي خطر الزلازل في تركيا، فضلًا على زيادة الوعي لدى الشركات الإنشائية وإجبارهم على بناء مجمعات سكنية سليمة مقاومة للزلازل لتلافي أكبر قدر من الأضرار.

وتغطي شركة التأمين DASK عند حدوث الزلازل مصاريف أساسات وقواعد العقار، ومصاريف الجدران الأساسية والجدران المفصلية الموجودة بين الغرف، ومصاريف الأسقف والأرضيات، وتصليح الأدراج والمصاعد والممرات والأسطح، ومصاريف حدائق العقار.

ولا تشمل وثيقة تأمين الزلازل في تركيا؛ تكاليف إزالة الأنقاض، وتكاليف الإقامة البديلة، ولا خسائر الأثاث والمفروشات المتواجدة في العقارات، وحتى البضائع في حين كان العقار مخصص للعمل.

ويشمل تأمين الزلازل بتركيا؛ الشقق السكنية، والعقارات التجارية من مكاتب ومحال، والعقارات قيد الإنشاء، في حين أن تأمين الزلازل لا يشمل الأبنية المستقلة الخاضعة لقانون الإسكان العام، والأبنية المستخدمة كمباني للخدمات العامة، والعقارات التي شيّدت في أماكن قروية، والعقارات التي شيّدت بدون خطة هندسية، والعقارات الي شيّدت بالمخالفات، والعقارات المقرر هدمها من قبل المؤسسات الحكومية التركية المرخصة، والعقارات المهجورة والمهملة غير الصالحة للسكن.

والجراف التالي إجمالي الخسائر الاقتصادية للكوارث الطبيعية في 2021 و2022: