بعد القفزة الأخيرة في أسعار الغاز.. مصنعون بريطانيون يهددون بوقف الإنتاج

انتهاء محادثات مع الحكومة بلا حلول فورية

بعد القفزة الأخيرة في أسعار الغاز.. مصنعون بريطانيون يهددون بوقف الإنتاج
أحمد فراج

أحمد فراج

10:30 ص, الأحد, 10 أكتوبر 21

حذرت شركات التصنيع التي تستخدم الطاقة بكثافة في بريطانيا، بما في ذلك منتجي الصلب والزجاج والسيراميك والورق، الحكومة من أنها قد تضطر لوقف الإنتاج إذا ما لم يتم فعل شيء حيال ارتفاع أسعار الغاز بالجملة، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار بيع الغاز بالجملة بنسبة 400% هذا العام في أوروبا لأسباب من بينها انخفاض المخزونات والطلب القوي من آسيا مما وضع ضغوطا خاصة على الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

انتهاء محادثات مع الحكومة بلا حلول فورية

وعقد قادة قطاع الصناعة محادثات يوم الجمعة مع وزير الأعمال كواسي كوارتنج لكنهم قالوا إن هذه المحادثات انتهت بلا حلول فورية.

وقال جاريث ستيس المدير العام لشركة (يو.كيه ستيل) لقناة (آي.تي.في) “إذا لم تتخذ الحكومة أي إجراء ، فإن ما سنراه بشكل أساسي بالنسبة لقطاع الصلب هو المزيد من توقف الإنتاج في أوقات معينة من اليوم وستصبح عمليات التوقف تلك فيما بعد أطول”.

بريطانيا تشهد حاليًا أزمة كبيرة نتيجة ارتفاع أسعار الغاز

ونشرت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية مؤخرا، مقالا مطولا أكدت من خلاله أن بريطانيا تشهد حاليًا أزمة كبيرة نتيجة ارتفاع أسعار الغاز في السوق المحلي، مؤكدة أن الأزمة توشك أن تضرب غالبية الأسر، بعد أن هددت صغار المورّدين المحليين.

وأكدت الشبكة في تقريرها أن القفزة الأخيرة في أسعار الغاز تسببت بتوقّف عمل العديد من مورّدي الكهرباء المحليين، وسط توقعات بإفلاس 4 شركات كهرباء بريطانية صغيرة على الأقلّ.

يعد سوق الغاز أمرًا بالغ الأهمية لإمدادات الطاقة في المملكة المتحدة بسبب دوره في التدفئة والصناعة وتوليد الطاقة.

تقول الحكومة إن أكثر من 22 مليون أسرة متصلة بشبكة الغاز المحلية، وفي عام 2020، تم استخدام 38% من الطلب على الغاز في البلاد للتدفئة المنزلية، و29% لتوليد الكهرباء، و11% للاستخدام الصناعي والتجاري.

ارتفاع الطلب في آسيا على الغاز الطبيعي المسال أحد اسباب ارتفاع أسعار الغاز

يوجد هناك عدة أسباب وراء ارتفاع الأسعار كارتفاع الطلب في آسيا على الغاز الطبيعي المسال مما يعني عروض أقل من المتوقع إلى أوروبا.

كما أنه في المملكة المتحدة، تم إغلاق العديد من منصات الغاز في بحر الشمال للصيانة التي تم إيقافها مؤقتًا أثناء الوباء.

الارتفاع الحاد في أسعار الغاز يتسبب في إغلاق مصنعين كبيرين للأسمدة

تسبب الارتفاع الحاد في أسعار الغاز في إغلاق مصنعين كبيرين للأسمدة في بريطانيا ينتجان ثاني أكسيد الكربون (CO2) كمنتج ثانوي، مما أضر بإمدادات صناعة الأغذية.

يستخدم ثاني أكسيد الكربون في ذبح الماشية وتبريد المنتجات.

وحذر المنتجون من أن إمدادات اللحوم والدواجن والمشروبات الغازية يمكن أن تتضرر بسبب نقص ثاني أكسيد الكربون.

قال نيك ألين، الرئيس التنفيذي لاتحاد مصنعي اللحوم البريطانيين: “إن البلاد قد تكون على بعد أسبوعين من اختفاء اللحوم البريطانية من أرفف السوبر ماركت”.

وأضاف: “عندئذ سنضطر للتوقف عن العمل، وهذا يعني أن الحيوانات ستبقى في المزارع، وذلك سيؤدي إلى مشاكل كبيرة للمزارعين فيما يتعلق برعاية الحيوانات وإطعامها. نحن على بعد أسبوعين من رؤية بعض تلك النتائج على أرض الواقع”.