بعد الغواصة والهليكوبتر.. «أوبر» تطلق خدمة التاكسي الطائر في 2023 (فيديو)

مزود بـ6 مروحيات مدعومة بنظام دفع كهربائى هجين

بعد الغواصة والهليكوبتر.. «أوبر» تطلق خدمة التاكسي الطائر في 2023 (فيديو)
محمود جمال

محمود جمال

11:53 ص, السبت, 15 يونيو 19

تعتزم شركة  أوبر الأمريكية لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول إطلاق خدمة التاكسى الطائر فى 2023.

ومن المقرر أن تطلق الشركة أولى الرحلات التجريبية للخدمة الجديدة المعروفة باسم “أوبر إير” خلال العام المقبل فى 3 مدن هى: ملبورن الأسترالية، ودالاس ولوس إنجليس الأمريكيتين، وتأتى الخدمة ضمن إستراتيجية أوبر المستقبلية لإطلاق مركبات كهربائية تعمل بمحركات نفاثة قادرة على الإقلاع والهبوط عموديًا والتحليق الأفقى السريع.

وكانت أوبر العالمية قد وقعت اتفاقية شراكة مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” فى نوفمبر 2017، لدعم الخدمة الجديدة، ويصل وزن التاكسى الطائر إلى 600 طن، فهو مزود بـ6 مروحيات مائلة مدعومة بنظام دفع كهربائى هجين، كما أنه ينطلق بسرعة 200 ميل فى الساعة الواحدة.

التاكسى الطائر مزود  بمقاعد جلدية فاخرة، ومن المتوقع أن تستغرق كل رحلة من رحلات «أوبر» بالتاكسي الطائر مدة لا تزيد على 20 دقيقة من الصعود إلى النزول، وتسع الرحلة الواحدة 5 ركاب كحد أقصى وأربع حقائب وسط توقعات بأن تحصل الشركة على 1.32 دولار مقابل الميل الواحد.

وتم تصميم كابينة التاكسى بواسطة شركة الفضاء الفرنسية “سافران”، والتى قررت التخلى عن الكماليات مثل حاملات الأكواب والشاشات التفاعلية وأجهزة الشحن وجيوب المقاعد الخلفية، على أن يتم تشغيل الإضاءة الزرقاء  داخل التاكسي عند الإقلاع، ثم تصبح بيضاء بمجرد الهبوط.