بعد السويس للصلب.. مصنع عز يرفع أسعار الحديد إلى 44500 جنيه للطن

بزيادة سعر الطن منذ قليل بواقع 2600 جنيه للطن في ثاني زيادة للمصنع خلال يناير

بعد السويس للصلب.. مصنع عز يرفع أسعار الحديد إلى 44500 جنيه للطن
عمر سالم

عمر سالم

9:08 م, السبت, 13 يناير 24

أعلن مصنع حديد عز عن زيادة أسعار الحديد في مصر بواقع 2500 جنيه للطن بعد قيام مصنع السويس للصلب بزيادة سعر الطن منذ قليل بواقع 2600 جنيه للطن في ثاني زيادة للمصنع خلال يناير، على أن يتم تطبيق الأسعار الجديدة اعتبارًا من الأحد 14-1-2024.

علمت “المال” من مصادر في سوق مواد البناء، أن مصنع عز أرسل رسالة إلى وكلائه وعملائه بما يفيد بزيادة سعر الطن خلال يناير الجاري إلى مستويات 44500 جنيه للطن بدلًا من 42 ألف جنيه قبل الزيادة المقرر تطبيقها خلال يناير الجاري.

وأضافت أن سعر طن الحديد للمستهلك سيصل لمستويات نحو 46 ألف جنيه بعد إضافة هامش ربحية التاجر ونولون النقل للمستهلك النهائي، وقد يتغير السعر للمحافظات الحدودية والصعيد ويصبح أعلى بنحو 100 جنيه.

وتختلف أسعار الحديد في مصر للشركات المصنِّعة له بحسب الجودة التي تنتجها الشركة، وهذا الاختلاف خاضع حسب اسم الشركة المنتِجة للحديد، كما أن الأسعار المعلَنة من مصانع إنتاج الحديد هي تسليم أرض مصنع، وترتفع عند التجار بمقدار 200- 300 جنيه.

وأكدت المصادر أن مصنع حديد عز رفع الأسعار على خلفية صعود سعر الخامات عالميًا بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الشحن العالمية على خلفية أزمة الحوثيين وتحول جزء من التجارة العالمية إلى طريق رأس الرجاء الصالح ما رفع سعر التأمين والنقل على البضائع والخامات.

كانت بعض المصانع قامت بداية يناير الجاري بزيادة سعر الحديد بواقع 3500 جنيه ليصل إلى 42 ألف جنيه الطن أرض مصنع في مصنع عز ، فيما رفع السويس للصلب الطن 3350 جنيهًا ليبلغ 41850 جنيهًا تسليم أرض المصنع.

وأكد فرحات أنه من المتوقع إعلان بقية المصانع عن زيادة أسعارها تباعًا، وسط انخفاض في حركة مبيعات الحديد منذ أشهر، مما يزيد ويعمق من جراح المصانع والتجار ويزيد من أعبائها ويضغط على حركة البيع والشراء خلال الفترة الحالية.

ويصل حجم إنتاج مصر من حديد التسليح إلى حوالى 7.9 مليون طن، وحوالي 4.5 مليون طن من البيليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بيليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية التابعة لاتحاد الصناعات المصرية.