بعد الحاويات وبضائع الصب الجافة.. ارتفاعات قياسية في أسعار شحن الغاز الطبيعي المسال

بعد الارتفاعات في أسعار نوالين الشحن للحاويات والصب الجاف

بعد الحاويات وبضائع الصب الجافة.. ارتفاعات قياسية في أسعار شحن الغاز الطبيعي المسال
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:30 م, الأربعاء, 20 أكتوبر 21

لحقت أسعار نوالين النقل البحري الخاصة بالغاز الطبيعي المسال ارتفاعات غير مسبوقة خلال الأسبوع الجاري، حتى وصلت الجمعة الماضي فقط قرابة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت شركة Clarksons Platou Securities أن المعدلات القياسية لناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي تعرف بأنها “ثلاثية الوقود” ومحركات الديزل، كانت 157500 دولار يوميا يوم الإثنين، بزيادة 86% على أساس أسبوعي.

كما كانت معدلات ناقلات الدفع MEGI 180.000 دولار في اليوم ، بزيادة 65% أسبوعياً.

كما أن الأسعار بالنسبة لناقلات الغاز الطبيعي المسال الأقدم التي تعمل بالطاقة البخارية تتكون من ستة أرقام 110.000 دولار في اليوم، بزيادة 60% على أساس أسبوعي.

في قطاعي الفحم والغاز الطبيعي المسال، أدى ارتفاع استهلاك الطاقة في آسيا إلى خفض المخزونات، حيث لعبت القضايا البيئية والطقس أدوارا رئيسية في أوجه النقص الأوروبية والآسيوية.

وفي كل من شحن الحاويات وشحن الفحم، يؤدي الازدحام في الموانئ إلى تقييد قدرة السفينة، إضافة إلى أسعار النوالين البحرية .

وأكد محللون أن هناك روابط بين ما يحدث في الغاز الطبيعي المسال والفحم وشحن الحاويات، بعض البضائع المعبأة في حاويات سابقا تتحرك على سفن ضخمة، لعبت مستويات التصنيع المرتفعة في الصين التي يغذيها طلب المستهلكين في الولايات المتحدة دورًا في انخفاض مخزونات سلع الطاقة الصينية، ودعم أسعار ناقلات الغاز الطبيعي المسال والسائقين.

ونظرا لأن واردات الغاز الطبيعي المسال والفحم لا تستطيع سد الفجوة بالسرعة الكافية، فإن نقص الطاقة في الصين يؤدي إلى إبطاء إنتاج المصنع، مما يؤدي إلى تأخير أطول والمزيد من تحديات المخزون لمستوردي البضائع المعبأة في حاويا “البضائع المحواه”.

من المتوقع على نطاق واسع أن ترتفع معدلات الغاز الطبيعي المسال، حيث لا تزال ذروة الشتاء على بعد أشهر.

وتجاوزت الأسعار الفورية 200 ألف دولار في اليوم في يناير الماضي، وتم حجز رحلة واحدة مقابل مبلغ قياسي قدره 350 ألف دولار في اليوم.

وتوقع المسؤولون التنفيذيون لشحن الغاز الطبيعي المسال الذين تحدثوا خلال منتدى Capital Link New York Maritime الأسبوع الماضي أن الأسعار الفورية خلال ذروة الشتاء القادمة يجب أن تتراوح بين 200000 – 300000 دولار في اليوم.

ويختلف شحن الغاز الطبيعي المسال عن شحن البضائع السائبة وناقلات النفط نظرا لمستوى أعلى بكثير من تغطية التأجير طويل الأجل، وهو الاختلاف الذي أصبح أكثر وضوحا هذا العام.

وقد عانت أسعار الناقلات خلال العام الماضي بسبب انخفاض المخزونات المتضخمة إلى جانب تخفيضات إنتاج أوبك، علاوة على الخسائر الناجمة عن الوباء “كورونا المستجد” في الطلب على وقود الطائرات.

الا أن مخزونات النفط تم سحبها الآن، وسعر الخام هو أعلى مستوى له منذ 2018، ومن المفترض أن يؤدي نقص الفحم والغاز الطبيعي المسال إلى زيادة الطلب على النفط في الأشهر المقبلة.

ومن المتوقع أن تنضم ناقلات النفط الخام والمنتجات في وقت متأخر إلى طفرة الأسعار التي شوهدت في قطاعات الشحن الأخرى، خاصة أن أسواق الناقلات لا تزال تكافح مع الطلب على النفط الذي لم يتعافى إلى مستويات ما قبل COVID” ومع ذلك ، هناك تفاؤل متزايد بأن ارتفاعا موسميا لناقلات النفط يمكن أن يتحقق مدفوعا بزيت التدفئة وزيت الوقود نظرا لتداعيات ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والفحم.

علاوة على ذلك ، من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط والغاز إلى دفع المزيد من الإنتاج من كل من أوبك وبقية العالم ، مما يجعل انتعاش سوق الناقلات في عام 2022 أمرا مفروغا منه على ما يبدو.

ومن المعروف أن هناك ترددات شبه يوميه على ميناء دمياط لسفن الغاز المسال التي تقوم بتصدير هذا المنتج للسوق العالمي، وخلال اليومين الماضيين استقبلت هيئة ميناء دمياط استقبل الميناء ناقلة الغاز المسال (MARAN GAS KALYMNOS)، وترفع علم اليونان، ويبلغ طولها 294 مترًا.

وأوضح المركز الإعلامي لهيئة الميناء، في بيان له، الإثنين الماضي أنه من المقرر تحميل شحنة تبلغ حوالي 61 ألف طن من الغاز المسال.