بعد التوصل لتسوية مع الشركة المنفذة.. معاودة العمل في مدينة بسماية الجديدة بالعراق

باستثمارات 9.8 مليارات دولار

بعد التوصل لتسوية مع الشركة المنفذة.. معاودة العمل في مدينة بسماية الجديدة بالعراق
أحمد فراج

أحمد فراج

10:59 ص, الثلاثاء, 27 فبراير 24

استأنفت مجموعة “هانهوا” الكورية الجنوبية جزئيا مشروع تطوير مدينة عراقية بقيمة 13 ترليون وون (9.8 مليارات دولار أمريكي)، والذي تم تعليقه لأكثر من عام بسبب عدم دفع تكاليف البناء، وفقا لوكالة يونهاب.

وقالت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل الكورية إن حفلا أقيم بمناسبة استئناف المجموعة لمشروع مدينة بسماية الجديدة في العراق.

وحضرت الحدث فرقة عمل حكومية بقيادة وزير الأراضي شخصيا. كما حضر الحفل “حيدر محمد مكية”، رئيس الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار، وهي الجهة المتعاقدة على المشروع.

ويتضمن مشروع مدينة بسماية الجديدة، الذي بدأ تشغيله لأول مرة في عام 2012، بناء 100 ألف وحدة سكنية ومختلف مرافق البنية التحتية الاجتماعية على مساحة 5.5 ملايين متر مربع بالقرب من بغداد.

ومع ذلك، نظرا للصعوبات المالية على الجانب العراقي، واجه المشروع تحديات، حيث قامت “هانهوا” بتعليق البناء في أكتوبر 2022. وفي الوقت الحالي، لم يبق سوى الحد الأدنى من الموظفين في الموقع لإجراءات الصيانة.

ومنذ يناير من العام الماضي، انخرطت “هانهوا” في مفاوضات مع الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار لاستئناف المشروع. وفقا للمسؤولين، حصلت “هانهوا” على 230 مليون دولار من أصل 629 مليون دولار مستحقة في ديسمبر من العام الماضي.

وأشار المسؤولون إلى أن الاستئناف يستلزم استكمال الأجزاء غير المكتملة من المشروع قبل الانتقال إلى إبرام العقد الحالي، ولا يعني استئناف المشروع بالكامل.

وقال مسؤول في “هانهوا” إنه «لا يمكن مناقشة الاستئناف الكامل للمشروع إلا بعد استلام الدفعات المتبقية».