بعد الإعلان عن طرحه في البورصة.. أبرز المعلومات المالية عن بنك القاهرة

يتم طرح نسبة 45% من بنك القاهرة للبيع

بعد الإعلان عن طرحه في البورصة.. أبرز المعلومات المالية عن بنك القاهرة
محمد علواني

محمد علواني

4:21 م, الخميس, 9 فبراير 23

حل بنك القاهرة ضمن قائمة الطروحات التي أعلنها مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومن المقرر طرحها للاكتتاب العام في البورصة أو أمام المستثمرين الاستراتيجيين.
وكان رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن في مؤتمر صحفي أمس، قائمة تضم 32 شركة مملوكة للدولة سيتم طرحه على مدار عام .

وثيقة سياسة ملكية الدولة


وتأتي خطة الطروحات ضمن الجهود المبذولة للنهوض بالاقتصاد الذي يعاني من أزمة في الوقت الحالي بسبب نقص العملات الأجنبية.
وتعد هذه التحركات جزء من وثيقة سياسة ملكية الدولة، والتي تهدف لزيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد بأكثر من الضعف ليصل إلى 65% وجذب 40 مليار دولار في الاستثمارات الخاصة بحلول عام 2026.
قال رئيس مجلس الوزراء إن برنامج الطروحات الطموح سيبدأ في الربع الأول من هذا العام حتى نهاية الربع الأول من عام 2024، وتستهدف الحكومة إتمام ما لا يقل عن 25% من الطروحات خلال الستة أشهر الأولى من البرنامج.
وتعتزم الحكومة خفض مشاركتها في عدد من القطاعات من خلال الطروحات العامة أو بيع حصص للمستثمرين الاستراتيجيين، وتوسيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

طرح بنك القاهرة

وكان فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قال في تصريحات حصرية لـ «المال» إنه سيتم طرح نسبة 45% من بنك القاهرة للبيع.
وأضاف أنه من المنتظر أن يتم طرح البنك خلال النصف الأول من العام الجاري، موضحاً أن المصرف كان جاهزاً للطرح، ولكن الظروف لم تكن مواتية للإقدام علي تلك الخطوة.
وأوضح أن نسبة أقلية تبلغ حوالي من 20 إلي 25%، سيتم طرحها بشكل خاص لمستثمرين استراتيجيين من العرب والأجانب، والنسبة المتبقية ستطرح للأفراد العاديين في البورصة المصرية.

المؤشرات المالية 2022

أظهرت نتائج أعمال بنك القاهرة عن الفترة المالية المنتهية فى سبتمبر 2022 ، مواصلة ارتفاع أرباح البنك والتى سجلت 4.8 مليار جنيه قبل الضرائب وذلك بنهاية الربع الثالث من عام 2022 مقابل 4.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2021 بمعدل نمو 11%، كما وصل صافى الأرباح إلى 2.9 مليار جنيه مقابل 2.7 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021 بنسبة نمو 7%.

صافي الدخل

فيما بلغ صافى الدخل من العائد 9.2 مليار جنيه بالمقارنة بـ 7.7 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من عام 2021 وبنسبة نمو بلغت 19%، كما ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 21% ليسجل 1.7 مليار جنيه بالمقارنة بـ 1.4 مليار جنيه جنيه بنهاية الربع الثالث من 2021 مما أدى إلى نمو الإيرادات التشغيلية بنسبة 19% لتصل الى 11.3 مليار جنيه مقارنة بـ 9.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة المقارنة، ويأتى ذلك استمراراً للنتائج المتميزة التى حققها بنك القاهرة على مدار السنوات الماضية.

محفظة القروض

وارتفع إجمالى محفظة القروض للعملاء والبنوك بنحو 19 مليار جنيه لتصل إلى 129 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022 بنسبة نمو 17%، كما يحرص على تعزيز وتنمية المحفظة فى قطاعاته المختلفة متضمنا تمويل الشركات الكبرى والقروض المشتركة والشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى التجزئة المصرفية.

تمويل الشركات


وفى مجال تمويل الشركات الكبرى استمر بنك القاهرة فى دعم عملائه والاقتصاد القومى بشكل عام وذلك بتوفير الاحتياجات التمويلية اللازمة لتحقيق النمو الاقتصادى ولمساندة المشروعات القومية بمختلف القطاعات التى تمس احتياجات المواطنين، حيث حققت محفظة قروض الشركات الكبرى والبنوك ارتفاعا لتصل إلى نحو 63.3 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من عام 2022 مقارنة بـ 54.4 مليار جنيه بنهاية عام 2021 بنسبة نمو بلغت 16%.