بعد اكتشاف حالتي إصابة بجنون البقر.. البرازيل توقف صادرات اللحوم إلى بكين

البرازيل تبلغ المنظمة العالمية لصحة الحيوان بالحالتين

بعد اكتشاف حالتي إصابة بجنون البقر.. البرازيل توقف صادرات اللحوم إلى بكين
أحمد فراج

أحمد فراج

11:53 ص, الأحد, 5 سبتمبر 21

أعلنت البرازيل وقف صادراتها من لحوم البقر إلى الصين، بعد اكتشاف حالتي إصابة بمرض جنون البقر، حيث جاءت الخطوة المؤقتة بعد اكتشاف السلطات البرازيلية حالتين غير اعتياديتين من المرض المعروف علميا باسم التهاب الدماغ الإسفنجي البقري، بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية ” بى بى سى”.

البرازيل تبلغ المنظمة العالمية لصحة الحيوان بالحالتين

وأبلغت البرازيل رسميًا المنظمة العالمية لصحة الحيوان بالحالتين المكتشفتين. وأكدت السلطات أنه لا خطورة صحية على البشر أو الحيوانات الأخرى غير الأبقار.

وكانت وزارة الزراعة البرازيلية جمعت عينات من لحوم الأبقار من عدد من معامل صناعة اللحوم بمناطق مختلفة من البلاد.

وقالت الوزارة في بيان إن الحالتين اللتين عثر عليهما هما حالتان متفرقتان للمرض الذي يصيب الأبقار بشكل تلقائي بين الحين والآخر.

البرازيل: لا علاقة للحالتين المكتشفتين بتناول غذاء ملوث

وأضاف البيان أنه لا علاقة للحالتين المكتشفتين بتناول غذاء ملوث.

وتسهم البرازيل بنحو ربع ما يتم تصديره عالميا من لحوم الأبقار، محتلة بذلك الصدارة في هذا الصدد. وتعدّ الصين أكبر مستوردي لحوم الأبقار البرازيلية في العالم.

وجاءت خطوة تعليق الصادرات بموجب اتفاقية ثنائية بين البرازيل والصين.

في يونيو 2019 البرازيل تعلق بشكل مؤقت صادراتها من الماشية إلى الصين

وفي يونيو 2019 كانت البرازيل قد علقت بشكل مؤقت صادراتها من الماشية إلى الصين إثر اكتشاف حالة إصابة بجنون البقر في ولاية ماتو غروسو غربي البلاد.

وظهر مرض جنون البقر لأول مرة في حقبة الثمانينيات في بريطانيا ومنها انتشر إلى العديد من دول أوروبا والعالم متسببًا حينذاك في أزمة استهلاكية وأخرى بصناعة منتجات اللحم البقري.

وانتشرت رقعة الإصابات بجنون البقر جراء قيام المزارعين بتغذية الماشية بعلف يحتوي على بقايا حيوانات نافقة كانت مصابة.

وكان أن تحوّر العامل المسبب لجنون البقر وأصاب الإنسان بما يعرف باسم مرض “كرويزفلد جاكوب” الذي يصيب الدماغ ويؤدي إلى الوفاة وهو ناجم عن تناول لحوم أبقار مصابة.

بكين تستورد خلال الأشهر الأربعة الأولى 178 ألف طن من لحوم البقر من الأرجنتين

يذكر أنه فى مايو الماضى، أعلنت الإدارة العامة للجمارك الصينية أن حكومة بكين استوردت خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجارى المنتهية 30 أبريل الماضي أكثر من 178 ألف طن من لحوم البقر من الأرجنتين بالمقارنة مع 153 ألف طنا في نفس الفترة من العام الماضى.

أسعار لحوم الأبقار في البلاد الغربية تشهد ارتفاعا مفاجئا مع ارتفاع الواردات الصينية

وذلك بنسبة زيادة تتجاوز 16% لتشهد أسعار لحوم الأبقار في معظم البلاد الغربية ولاسيما في الولايات المتحدة ارتفاعا مفاجئا مع ارتفاع الواردات الصينية للحوم وتكلفة إطعام الماشية في العالم ومحدوديتها في بعض البلدان.

وارتفعت أسعار لحوم البقر أيضا بسبب نقص عمال السلخانات نتيجة بسبب انتشار فيروس كورونا الذى وضع قيودا على الأنشطة الاقتصادية.

وبحسب شبكة “CNBC” للأنباء ، فإن أسعار لحوم الأبقار قفزت أيضا فى قيود كورونا التى جعلت الناس يعملون من بيوتهم.

وجاء ارتفاع أسعار لحوم البقر والعالم لا يزال يكافح للتعافي من الإغلاق الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا لمنع تفشى العدوى.

وأدت زيادة أسعار لحوم البقر لوصول أسعار المواد الغذائية إلى أعلى مستوياتها منذ 2014 لتزداد متاعب المستهلكين من الطبقة الفقيرة.

وأوقفت الأرجنتين ثاني أكبر مورد للحوم البقر إلى الصين بعد البرازيل منتصف مايو الحالي صادراتها لمدة شهر نتيجة لزيادة الأسعار.