بعد اعتقاله.. تعرف على السيرة الذاتية لمؤسس أكبر منصة لتسريب أسرار الدول

ولد جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس والذى اعتقالته الشرطة البريطانية اليوم الخميس فى عام 1971 فى مدينة مانييتيك ايلند شمال شرق استراليا.

بعد اعتقاله.. تعرف على السيرة الذاتية لمؤسس أكبر منصة لتسريب أسرار الدول
محمود جمال

محمود جمال

3:41 م, الخميس, 11 أبريل 19

ولد جوليان أسانج، ، والذى اعتقلته الشرطة البريطانية، اليوم الخميس، فى عام 1971 فى مدينة مانييتيك آيلند بشمال شرق استراليا، أمضى أسانج طفولته بين والده والدته بسبب انشغالهم بأعمالهم التجارية، مما أدى إلى دخوله 37 مدرسة كما روى لوسائل إعلام استرالية، وأمضى سن المراهقة فى ملبورن حين اكتشف موهبته فى القرصنة الإلكترونية عام 1987.

قام بعمليات قرصنة موسعة فى أسترليا مع صديقيين له فى الجامعة، إلى أن داهمت الشرطة الاتحادية الإسترالية أسانج فى منزله عام 1991 واتهم بمحاولة فى إحدى الجامعات الإسترالية وتداول معلوماتها وتغيرها، وفى عام 1992 أقر أنه مذنب فى 24 تهمة قرصنة، وأفرج عنه بكفالة 2100 دولار أمريكى، وأقسم أنه لم يفعل ذلك مرة أخرى.

فكرة تأسيس موقع ويكيليكس

وأصبح أسانج بعد ذلك مستشارًا أمنيًّا لإحدى شركات المعلومات والإنترنت فى أستراليا، بالإضافة إلى كونه باحثًا فى الصحافة حتى جاءت فكرة تأسيس موقع ويكيليكس عام 2006، حيث قال وقتها أسانج لعدد من أصدقائه “إن الأنظمة لا تريد أن تتغير، ويجب علينا التفكير فى كشف خفايا العالم عن طريق ما توصلنا إليه فى مجال القرصنة الإلكترونية”.

جمع أسانج 9 أعضاء من أصدقائه ليصبحوا فريق عمل ويكيلكيس، وأكد أسانج أنه لا يريد أن يطلق عليه مؤسس الموقع، واصفا نفسه محررا رئيسيا فى الموقع، ويعمل متطوعا بدون أجر محاولًا الوصول لأى وثائق سرية تفضح أى جهة تقوم بتجاوزات وانتهاكات غير معلومة.

فى 20 أغسطس 2010 اتهم أسانج بالتحرش من امرأة سويدية عضو فى الجمعية السويدية للديمقراطيين بعد ندوة كانت مقيمة ،حيث كان يقيم أسانج فى ستوكهولم وقتها، لكن حين استدعاه المدعى العام فى السويد، وجد أن هذه الاتهامات ليس لها أساس من الصحة بعد أن استجوبته الشرطة السويدية لمدة ساعة يوم 31 أغسطس 2010، وطلب أسانج حماية من بلده أستراليا لكنها رفضت وقتها وأصبح الوضع صعبًا، لكن اكتشفت الشرطة السويدية أن هذه التهمة دبرت من قِبل أعداء موقع ويكليكس لكن ما زالت القضية قيد التحقيق.

فى 24 نوفمبر 2010 قدم أسانج استئنافًا ضد اعتقاله، ويظل حاليا رهن الاعتقال غيابيا وبموجب مذكرة اعتقال،حيث وجهت له المحكمة المركزية فى ستوكهولم قرار الحبس الاحتياطى بسبب هذه القضية، وفى 30 نوفمبر 2010 ، أصدر الانتربول إشعار ضد أسانج بتهمة ارتكاب “جرائم الجنس”.

في عام 2006، أسس أسانج موقع ويكيليكس، الذي يهتم بنشر الوثائق والصور، والذي تصدر عناوين الصحف في أنحاء العالم في أبريل عام 2010 حينما نشر لقطات تظهر جنودا أمريكيين يقتلون بالرصاص 18 مدنيا من مروحية في العراق.

طفولة جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس

لكن في وقت لاحق من العام نفسه اعتقلته بريطانيا بعد أن أصدرت السويد مذكرة اعتقال دولية بحقه بسبب اتهامه بالاعتداء الجنسي.

أمضى أسانج طفولته بين والده والدته بسبب انشغالهم بأعمالهم التجارية، مما أدى الى دخوله 37 مدرسة كما روى لوسائل اعلام استرالية، وأمضى سن المراهقة فى ملبورن حين اكتشف موهبته فى القرصنة الإلكترونية عام 1987

وقام بعمليات قرصنة موسعة فى أسترليا مع صديقيين له فى الجامعة، إلى أن داهمت الشرطة الاتحادية الإسترالية أسانج فى منزله عام 1991 واتهم بمحاولة القرصنة على أجهزة الكمبيوتر فى إحدى الجامعات الاسترالية وتداول معلوماتها وتغيرها، وفى عام 1992 أقر أنه مذنب فى 24 تهمة قرصنة، وأفرج عنه بكفالة 2100 دولار أمريكى، وأقسم أنه لم يفعل ذلك مرة أخرى.