بعد استخدامها لأغراض استهلاكية.. «كالكاليست»: 65% من الإسرائيليين يعارضون منحة نتنياهو الخاصة بكورونا

يظهر الاستطلاع أن ما يقرب من ثلثي الإسرائيليين يعتقدون أن هذا النوع من المنح خطأ

بعد استخدامها لأغراض استهلاكية.. «كالكاليست»: 65% من الإسرائيليين يعارضون منحة نتنياهو الخاصة بكورونا
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

2:25 م, الجمعة, 7 أغسطس 20

أجرى معهد “عينه” الإسرائيلي استطلاعا للرأي بشأن منحة “شيك لكل مواطن” التي أعلن عنها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الشهر الماضي، وشرعت الحكومة الإسرائيلية في صرفها يوم الأحد الماضي بهدف تحريك عجلات الاقتصاد.

وأفاد المعهد بأن 36٪ فقط من المستطلعين سيستخدمون أموال المنحة لشراء سلع استهلاكية، وستستخدمها الأغلبية في الاستهلاك الحالي للغذاء والإسكان والاتصالات وهي صناعات لم تتأثر بالأزمة.. بحسب موقع “كالكاليست” الإسرائيلي.

وقال موقع “كالكاليست” الإسرائيلي الذي نشر الإستطلاع، ثلثا الإسرائيليين يعتقدون أن توزيع منحة نتنياهو خطوة خاطئة، وأنها لم تحقق غرضها، خاصة بعدما استخدمها ما يقرب من 40٪ لـ 60٪ منهم إلى الاستهلاك الشخصي.

وأشار إلي أن معظم المنح تم استغلالها في قطاعات الغذاء والسكن، وهي قطاعات لا تحتاج إلى حافز.

ووفقًا للنتائج كان حوالي 98 ٪ من السكان الإسرائيليين على دراية بتوزيع المنحة لمرة واحدة التي أطلقها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، والتي تم دفعها بالفعل للجمهور الإسرائيليي يوم الأحد الماضي.

وفي الأيام المقبلة، من المتوقع أيضًا أن يحصل عليها من تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

ويظهر الاستطلاع أن ما يقرب من ثلثي الإسرائيليين أكثر من 65٪ – يعتقدون اليوم أن هذا النوع من المنح خطأ وأنه لم يكن من الصواب إعطائها.

وعارض 62٪ من ذوي الدخل المتوسط ​​والأقل من ذلك ، بينما عارض 67٪ من ذوي الدخل فوق المتوسط.

وتوجد فجوة بين المعارضين الأقوياء لهذه المنحة، 33٪ بين ذوي الدخل المتوسط ​​والمنخفض مقابل 43٪ بين ذوي الدخل المرتفع، ويظهر الاستطلاع أن “المطلقة / المنفصلة / الأرملة” هم المجموعة الأكثر معارضة لخطوة نتنياهو .