بعد استثنائها من قرار حظر التصدير.. 8 آلاف جنيه ارتفاعاً فى أسعار طن الفاصوليا

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة قرارًا بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر اعتباراً من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية فى مارس الماضى

بعد استثنائها من قرار حظر التصدير.. 8 آلاف جنيه ارتفاعاً فى أسعار طن الفاصوليا
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

10:59 ص, الثلاثاء, 18 أغسطس 20

ارتفعت أسعار الفاصوليا بنحو 8 آلاف جنيه فى الطن الواحد ليصل الطن إلى 24 ألف جنيه بدلا من 16 ألف، بعد أقل من شهرين من إستثنائها من قرار حظر التصدير الصادر فى يونيو الماضى.

وأصدرت وزيرة التجارة والصناعة قرارًا بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر اعتباراً من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية فى مارس الماضى، تلاها بعد ذلك قرار جديد باستمرار وقف تصدير البقوليات من صنفى الفول والعدس فقط لمدة 3 أشهراعتباراً من تاريخ صدور القرار يونيو الماضى.

مجدى الوليلى: على وزيرة التجارة فتح تصدير الفول والعدس لدعم الشركات

وقال مجدى الوليلى، رئيس شركة الوليلى للحاصلات الزراعية، إن ارتفاع طلبات التصدير على الفاصوليا وصل بالكيلو إلى 24 جنيهًا، وأصبحت اللوبيا هى البديل للمستهلك بالسوق المحلية بعد جنون أسعار الفاصوليا.

وطالب الوليلى، نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بضرورة إعادة النظر فى قرارها بوقف تصدير الفول والعدس وفتحه مرة أخرى، خاصة مع تراجع مبيعات غالبية شركات القطاع بسبب هذا القرار.

وأوضح الوليلى فى تصريحات سابقة لـ«المال»، أن العدس سلعة غير صيفية واستهلاك المصريين لها يكون بكثرة فى فصل الشتاء فقط وبهذا فإن توقيت القرار لن يفيد السوق المحلية، واستمرار تنفيذه ما هو إلا خسارة كبيرة للمصدرين.

وشدد على ضرورة دراسة مثل هذه القرارات قبل اتخاذها ومعرفة مدى تأثيرها على السوق، كاشفا أن وقف تصدير العدس أدى إلى إلغاء جميع عقود الشركات المصرية وذهابها إلى تركيا.

وذكر الوليلى أن قطاعى الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية يعمل بها نحو 5 ملايين عامل بطريقة مباشرة وغير مباشرة، لذلك يجب مراعاة الوضع المالى الذى تمر به الشركات فى ظل أزمة كورونا والتوقف عن إصدار قرارات من شأنها تشريد الموظفين.

وشدد رئيس الشركة على أهمية إنشاء مجلس أعلى للتصدير للعناية بهذا القطاع الحيوى، الذى يعتبر من أهم موارد العملة الصعبة لمصر.

على صعيد آخر انخفضت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية بنسبة %1.5 خلال الفترة من سبتمبر 2019 ــ مارس 2020»، لتصل إلى 1.333 مليار دولار، مقابل 1.354 مليار دولار خلال نفس الفترة من الموسم التصديرى 2018/2019، وفق أحدث تقرير صادر عن المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

وأشار التقرير إلى أن صادرات مصر من الفاصوليا الجافة سجلت 70.608 ألف طن بقيمة 54.158 مليون دولار، ومن الفاصوليا الخضراء نحو 17.625 ألف طن بقيمة 18.411 مليون دولار، ومن أصناف أخرى نحو 178.8 ألف طن بقيمة 159.742 مليون دولار.

وقال رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، عبدالحميد الدمرداش، فى تصريحات صحفية سابقة، إن صادرات مصر من القطاعات الغذائية والزراعية تصل إلى 5 مليارات دولار.

وأضاف أن مصر تصدر إلى حوالى 80 دولة وتكتل حول العالم، من بينها الدول الخليجية ودول الاتحاد الأوروبى وغيرها، موضحاً أن مصر تصدر الصادرات الزراعية إلى الصين منذ 5 سنوات.

وتمكنت الشركات المصرية من فتح نحو 20 سوقا تصديرية جديدة، نتيجة أزمة كورونا فى بعض الدول المنافسة مثل إسبانيا وتركيا، واستطاع مصدرو الحاصلات الزراعية تصدير ملايين الأطنان من الخضراوات الطازجة لمختلف دول العالم.

ومن المتوقع أن تشهد صادرات القطاع الزراعى نموا يتراوح ما بين 10 إلى %15 نهاية العام الحالي، مدفوعة بزيادة الطلب من بعض الدول، خاصة السعودية والإمارات، وبعض دول جنوب شرق آسيا وأوروبا.

وكشفت الإحصاءات الأولية لوزارة التجارة والصناعة، أن صادرات السلع المصرية، حققت زيادة بنسبة %2 فى الربع الأول من العام الحالي، لتسجل 6.7 مليار دولار.

وجاء قطاع الحاصلات الزراعية فى المرتبة الرابعة من حيث القيم المحققة للصادرات المصرية بالربع الأول من العام، بعد أن سجل قيمة صادرات 821 مليون دولار خلال تلك الفترة.

أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

10:59 ص, الثلاثاء, 18 أغسطس 20