بعد ازدهار التجارة الإلكترونية.. صناديق الاستثمار تلتهم المخازن

أفضل أنواع العقار"

بعد ازدهار التجارة الإلكترونية.. صناديق الاستثمار تلتهم المخازن
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

8:31 م, الأثنين, 14 ديسمبر 20

في عصر الجائحة أضحت التجارة الإلكترونية محركا رئيسيا للربح والنمو بالنسبة للشركات، وهو ما دفع صناديق الاستثمار لالتهام أسهمها قبل التحول للاستحواذ على المخازن والمستودعات.  

وحسب منصة pitchbook لبيانات أسواق رأس المال الخاص، فإن شركات الاستثمار في الأسهم الخاصة تظهر حالة نهم كبيرة تجاه المستودعات.

وفي الولايات المتحدة، استحوذت صناديق الأسهم على عشرات الملايين من الأقدام المربعة من المستودعات، كطريقة إضافية للاستفادة من الثورة المستمرة في التجارة الرقمية والخدمات اللوجستية.

وفي القلب من الاندفاع المحموم نحو المخازن، شنت “بلاكستون” أكبر شركة إدارة أصول في العالم، غزوا على المستوداعت كشفته أحدث بياناتها.

في الأسبوع الماضي فقط، كشفت بلاكستون عن شراء 13 مستودعاً من شركة Iron Mountain المتخصصة في خدمات التخزين مقابل 358 مليون دولار.

وتمتد الصفقة لتشمل مساحة تقدر بـ 2.1 مليون قدم مربع في مخازن بولايات كاليفورنيا ونيوجيرسي وبنسلفانيا.

ومن جانبها ستظل Iron Mountain تستخدم تلك المخازن كمستأجر لمدة 10 سنوات مع بند يتيح تمديدها لـ 10 سنوات أخرى.

وفي ذات السياق، تقترب شركة KKR للاستثمار  من عقد صفقة تزيد قيمتها عن 800 مليون دولار للاستحواذ على مجموعة من المستودعات في أتلانتا وبالتيمور وشيكاغو ودالاس.

مصدر الإيرادات الثابتة

وتعد صفقة Iron Mountain مع بلاكستون واحدة من أكبر الأمثلة على عمليات البيع وإعادة الإيجار التي توفر لشركات الأسهم الخاصة تدفقًا ثابتًا للإيرادات من خلال مدفوعات الإيجار.

ويجيئ ذلك الإيراد الثابت بينما تتزايد قيمة العقار نفسه مع الزمن.

ويحتاج سوق العقارات الصناعية مساحات إضافية تصل إلى مليار قدم مربع بحلول عام 2025، وفقًا لشركة JLL للخدمات العقارية.

أفضل انواع العقار

ويقول زين كارمين المحلل لدى PitchBook إن الاتجاه للاستثمار في المخازن لا يتعلق فقط  بتأثير كورونا.

وأوضح: “كانت العقارات الصناعية أفضل أنواع العقارات الأساسية أداءً في العقد الماضي، مدفوعة بشكل خاص بتحول سلوك المستهلك نحو راحة التجارة الإلكترونية”.