بعد اختفائها لجلستين.. الضغوط البيعية تتعاظم بالسوق السعودي والإماراتي

المؤشر الكويتي يستعيد مستوياته مرتفعًا، وسوق دبي يتراجع وسط سيولة ضعيفة، والضغط الشرائي يسيطر على السوق المصري

بعد اختفائها لجلستين.. الضغوط البيعية تتعاظم بالسوق السعودي والإماراتي
دينا مجدي

دينا مجدي

8:30 ص, الخميس, 23 ديسمبر 21

اُختتمت معظم أسواق الخليج الكبرى جلسات تداولات أمس الأربعاء متراجعة، حيث تعاظمت الضغوط البيعية في بورصتي السعودية والإمارات، بينما شهد السوق المالي الكويتي ارتفاعًا تزامنًا من المؤشر القطري، وحققت الأسهم العقارية أداءًا متميزًا في البورصة المصرية.

أداء البورصة السعودية يتراجع

جاء السوق السعودي متراجعًا حيث عادت الضغوط البيعية للظهور مجددا بعد اختفائها على مدار جلستين بفعل المتحور “أوميكرون” والانخفاض الطفيف الذي شهدته أسعار النفط، فأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودي متراجعًا بنحو 5.% ليستقر حول مستويات 11200 نقطة، بينما ارتفع سهم “البنك السعودي” للاستثمار بنحو 10% بعد إعلان البنك عن توزيعات سخية عن 2021 بأكثر من نصف مليار ريال.

السوق المصري المالي يحقق ارتفاعًا

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية حول مستويات 11600 نقطة ليحقق ارتفاعًا بنحو 1% في نهاية التداولات بفعل الضغط الشرائي للمؤسسات المحلية والتي تدعم إغلاق أخضر لبورصة مصر، كما حققت الأسهم العقارية أداءًا قويًا، حيث ارتفعت أسهم “مصر الجديدة” للإسكان و”مدينة نصر” بنسب تتراوح ما بين 4-6% من إعلان سلسلة من البيانات الإيجابية للقطاع.

بورصة أبوظبي يسجل تراجعًا

بينما تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي بفعل هبوط الأسهم القيادية، حيث جاء سهم اتصالات في مقدمة هذا الهبوط، حيث واصل السهم تصحيح سعره بعد الارتفاع وفقد نحو 17% من قيمته في أخر 4 جلسات مع تعديلات أُدخلت على وزن السهم، كما فقد المؤشر مستويات 8400 نقطة بعد انخفاضه في جلسة الأربعاء بنسبة 0.7% ليغلق عند أدنى مستوياته في شهر كامل من الانخفاض.

مؤشر الكويت يستعيد 7600 نقطة مرتفعًا

بينما حقق المؤشر العام للبورصة الكويتية اختراق مستويات فنية مرتفعة هامة وفي مقدتها المؤشر الأول الذي استعاد مستويات 7600 نقطة مرتفعًا بدعم من السهم القيادي “بنك الكويت الوطني” الذي أغلق مرتفعا بأكثر من 1%، كما ارتد المؤشر الرئيسي الى اللون الأخضر مسجلا أفضل أداء يومي له منذ شهرين بعد سلسلة من التراجعات اليومية، ليستعيد المؤشر العام مستويات 7000 نقطة بعد ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي.

بورصة دبي تتراجع بأدنى مستويات

تراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنحو 0.8% مسجلًا أدنى إغلاق له في نحو 3 أسابيع بضغط من قياديات البنوك ووسط سيولة ضعيفة بلغت نحو 211 مليون درهم، وتراجع سهم “الإمارات دبي الوطني” بنسبة 2.6% ليختبر مستويات 13 درهمًا ويفقد جميع مكاسب شهر ديسمبر الحالي، كما تراجع سهم “بنك دبي الإسلامي” بأكثر من 1% مسجلا أدنى إغلاق له في أسبوعين.

ارتفاع عام يسود مؤشرات قطر

ارتفع المؤشر العام للسوق القطري بنسبة 0.26% ليواصل تحركاته في النطاقات الضيقة منذ أسبوع ووسط سيولة ضعيفة بلغت 259 مليون ريال، وحقق سهم مجموعة QNB خلال الجلسة استعادة مستويات 20 ريالا مسجلًا أعلى إغلاق له في أسبوع.