بعد إعلان المركزى التركي تقليص الفائدة .. الليرة تهبط لمستوى قياسى أمام الدولار

المركزى التركى يتدخل أربع مرات في سوق العملة الأسبوعين الماضيين

بعد إعلان المركزى التركي تقليص الفائدة .. الليرة تهبط لمستوى قياسى أمام الدولار
أحمد فراج

أحمد فراج

10:56 ص, الجمعة, 17 ديسمبر 21

هبطت الليرة التركية لمستوى قياسي مقابل الدولار اليوم الجمعة بعد يوم من إعلان البنك المركزي التركى خفض سعر الفائدة مجددا في إطار البرنامج الاقتصادي للرئيس رجب طيب أردوغان، بحسب وكالة رويترز.

الليرة التركية تهوى 2% إلى 16 مقابل الدولار

وهبطت الليرة التركية 2% إلى 16 مقابل الدولار ، مقارنة مع إغلاقها عند 15.675 أمس الخميس. وارتفعت قيمة الدولار بأكثر من مثليها هذا العام مقابل الليرة، الأمر الذي أدى لاضطراب اقتصاد السوق الناشئة الكبيرة.

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس بما يتفق مع التوقعات، ليصل معدل الخفض الذي بدأ في سبتمبر إلى 500 نقطة، وهو ما يقلل جاذبية الليرة التركية للمستثمرين والمودعين.

وألمح البنك المركزى إلى أنه سيوقف خفض الفائدة لمراقبة تداعياته في الشهور الثلاثة المقبلة.

ويواجه البنك المركزي ضغوطا من أردوغان لخفض الفائدة بهدف تعزيز النمو الاقتصادي.

المركزى التركى يتدخل أربع مرات في سوق العملة الأسبوعين الماضيين

وتدخل البنك أربع مرات في سوق العملة الأسبوعين الماضيين وباع دولارات لإبطاء تراجع الليرة وتآكل احتياطياته الأجنبية المستنزفة بالفعل.

وقام البنك المركزي التركى بتخفيض أسعار الفائدة بنحو 500 نقطة أساس منذ سبتمبر الماضي، في الوقت الذي قامت به بعض البنوك المركزية المماثلة بزيادة أسعار الفائدة للحد من زيادة معدلات التضخم.

الليرة التركية تشهد المزيد من التراجع

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه العملة التركية المزيد من التراجع.

وهبطت الليرة التركية في تعاملات، أمس الخميس مجددا إلى مستوى تاريخي لتسجل 15.20مقابل الدولار، في أول رد فعل بعد إشارات الفيدرالي الأمريكى باتجاهه لرفع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية.

وتراجعات أمس الخميس تأتي بعد هبوط بنحو 2.8% مقابل الدولار يوم الأربعاء متأثرة بخفض أسعار الفائدة المحلية الذي كان متوقعا.

يعزى خبراء السبب البسيط لانهيار قيمة الليرة التركية إلى السياسة الاقتصادية غير التقليدية المتمثلة في إبقاء أسعار الفائدة منخفضة لتعزيز النمو الاقتصادي في تركيا وإمكانات التصدير بعملة تنافسية.

بالنسبة للعديد من الاقتصاديين، إذا ارتفع التضخم، يمكنك التحكم فيه عن طريق رفع أسعار الفائدة. لكن أردوغان يرى أسعار الفائدة أنها “شرٌ من شأنه أن يزيد الأثرياء ثراء والفقراء فقراً”.

وقال سيفيم يلدريم لبي بي سي في سوق فواكه محلي: “ارتفعت أسعار كل السلع هنا، حتى أنه بات من المستحيل طهي طبق رئيسي لعائلة بهذه الأسعار”.

معدل التضخم السنوي فى تركيا يرتفع إلى أكثر من 21 %

وارتفع معدل التضخم السنوي فى تركيا إلى أكثر من 21 % ، لكن البنك المركزي بعد إصلاحه من قبل أردوغان خفض أسعار الفائدة من 16 إلى 15% قبل الخفض الأخير.

التضخم آخذ في الارتفاع في جميع أنحاء العالم، والبنوك المركزية تتحدث عن رفع أسعار الفائدة. لكن ليس هنا في تركيا، لأن أردوغان يعتقد أنه في نهاية المطاف، سيتراجع التضخم.

في العامين الماضيين، أقال أردوغان ثلاثة مسؤولين تناوبوا على إدارة البنك المركزي، وعين وزير مالية جديد خلال هذا الأسبوع ورغم ذلك قيمة الليرة التركية مستمرة في الانخفاض.