بعد إضافة 20 دولارا من الموردين.. ارتفاع جديد في أسعار الأخشاب

بشكل مفاجئ مساء اليوم السبت

بعد إضافة 20 دولارا من الموردين.. ارتفاع جديد في أسعار الأخشاب
محمد فتحي

محمد فتحي

7:54 م, السبت, 28 يناير 23

قال أشرف مختار، أحد تجار الأخشاب في دمياط، إن البنك المركزي وفر الاعتماد الدولاري لمستوردي الأخشاب في مصر، ما دفع الشركات الموردة للأخشاب إلى إضافة 20 دولارا على كافة أنواع الأخشاب، مما أدى إلى ارتفاعها بشكل مفاجئ مساء اليوم السبت.

وأضاف مختار في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن إضافة الـ20 دولارا من الشركات الموردة للأخشاب تسبب في زيادة أنواع الأبلاكاش والخشب السويدي والزان والبياض، لافتًا إلى أن سعر لوح الأبلاكاش السه مصنع 12 وصل إلى 170 جنيها ومصنع 14 إلى 215 جنيها ومصنع 7 إلى 165 جنيها.

وأشار إلى أن الخشب السويد تراوح سعره بعد إضافة النسبة من الشركات الموردة من 9.5 ألف جينه إلى 12.5 ألف على حسب التخانات المطلوبة، لافتا إلى أن الخشب البياض يتراوح سعره من 9 آلاف إلى 9.5 ألف جنيها، كما أن الخشب الزان بلغ سعره 14.5 ألف جنيها.

جدير بالذكر أن سعر الدولار اليوم السبت 28-1-2023 مقابل الجنيه، شهد حفاظاً على استقرار سعري الشراء والبيع، في ثاني أيام العطلة الرسمية للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري.

ووصل متوسط سعر صرفه إلى 29.82 جنيه للشراء، 29.92 للبيع، بحسب التقرير الصادر عن «البنك المركزي المصري» الأخير.

على جانب أخر، أكد مرتجي منيع أحد تجار الأخشاب في دمياط، أن ارتفاع أسعار الأخشاب بكافة أنواعها يتسبب في تراجع عملية الشراء على البضاعة المتواجدة في السوق، لافتا إلى أن هناك ركودًا في البيع والشراء بنسبة تتجاوز الـ70% نتيجة عدم استقرار السعر.

وأضاف منيع في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن بعض التجار في منطقة السبتية بالقاهرة أوقفوا عملية البيع بعد ارتفاع الأسعار، تخوفا من حدوث أي زيادات أخرى الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن توقف عملية البيع بالسبتية إلى يوم الإثنين المقبل لحين إعلان أسعار جديدة على الأخشاب نتيجة عدم استقرارها.

جدير بالذكر أن مصر تستورد أخشاب سنويا بقيمة 5 مليارات جنيه طبقا لأخر تصريحات الغرفة التجارية للأخشاب.