بطولات سينمائية بعد غياب للنجمات.. نقاد: ظاهرة قديمة تعود للمنافسة مع سينما النجوم

تعود بعض النجمات لشاشة السينما وتقديم البطولة النسائية بعد غياب سنوات بأفلام سينمائية متنوعة يتم طرحها بدور العرض السينمائي الفترة القادمة

بطولات سينمائية بعد غياب للنجمات.. نقاد: ظاهرة قديمة تعود للمنافسة مع سينما النجوم
أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:46 ص, السبت, 19 أكتوبر 24

تعود بعض النجمات لشاشة السينما وتقديم البطولة النسائية بعد غياب سنوات بأفلام سينمائية متنوعة يتم طرحها بدور العرض السينمائي الفترة القادمة.

وأبرز هؤلاء النجمات النجمة زينة التي تعود لتقديم البطولة النسائية في السينما بعد سنوات بفيلم” بنات الباشا” وهو مأخوذ عن رواية لنورا ناجي، وسيناريو وحوار محمد هشام عبية وإخراج ماندو العدل،  ويناقش الفيلم عدد من قضايا المرأة ومعاناتها بشكل اجتماعي، ويشارك زينة بطولة الفيلم ناهد السباعي، صابرين، أحمد مجدي، مريم الخشت وعدد آخر من الفنانين.

كذلك تعود النجمة ياسمين رئيس لتقديم بطولة نسائية في السينما المصرية بفيلم” الهنا واللي فيه ” بطولة كريم محمود عبد العزيز، دينا الشربيني من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج خالد مرعى.

كما تنتظر عرض فيلمها “الفستان الأبيض” في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي بدورته السابعة المقرر إقامتها في الفترة ما بين ٢٤ أكتوبر لـ١ نوفمبر المقبل، تأليف وإخراج جيلان عوف ومن بطولة ياسمين رئيس وأسماء جلال وأحمد خالد صالح وسلوى محمد على ولبني ونس وأروى جودة وأنجي ابو السعود وميمي جمال، ومدير التصوير عمر أبودومة وتصميم أزياء لريم العدل وموسيقى تصويرية خالد حماد.

أيضا تعود ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 5 سنوات بفيلم جديد مع المخرج خالد جلال ، اذلي حققت معه نجاحات سينمائية مختلفة في مشوارها الفني .

نهال عنبر : وجود التنوع بين البطولات النسائية والنجوم الشباب في السينما ، ظاهرة صحية ومميزة

أوضحت الفنانة نهال عنبر أن البطولة النسائية غابت عن شاشة السينما المصرية خلال السنين الأخيرة بصورة ملحوظة ، وتصدر النجوم الشباب البطولات في الأعمال السينمائية المختلفة لفترة كبيرة أمثال أحمد عز وكريم عبد العزيز وأحمد حلمي وغيرهم .

ولفتت ل” المال” الى أن عودة نجمات مثل زينة وياسمين رئيس وياسمين عبد العزيز وغيرهن لتقديم بطولات في السينما الفترة المقبلة أمرا سيجذب الجماهير المحبة لفن السينما بقوة ، لاسيما أن هؤلاء النجمات لديهن شعبية كبيرة في السينما وحققن نجاحات كبيرة في أفلام عديدة خاصة ياسمين عبد العزيز وزينة أيضا بأفلام” الشبح ” و” واحد صفر ” وغيرها .

تابعت قائلة أن وجود التنوع بين البطولات النسائية والنجوم الشباب في السينما ، ظاهرة صحية ومميزة ويجب أن تتواجد أفلام النجمات بجانب أعمال النجوم أيضا ، مثلما كان يوجد في فترة السبعينيات والثمانينيات في السينما بوجود نجمات بطلات مثل نادية الجندي ونبيلة عبيد وغيرهن بجانب النجوم في ذلك الوقت أمثال محمود ياسين ونور الشريف ومحمود عبد العزيز وعادل امام.

محمود قاسم : ظاهرة قديمة تعود مرة ثانية بعد غياب بجانب البطولات للنجوم

وعلق الناقد الفني محمود قاسم أن معظم البطولات السينمائية كانت مقتصرة على النجوم بسبب أن نوعية الأفلام السينمائية التي كانت تقدم أغلبها ينتمي لطابع الاثارة والحركة والأكشن.

بينما كانت هناك حالات استثنائية بأفلام ياسمين عبد العزيز خلال السنوات الماضية التي كانت منافسة بجانب البطولات للنجوم وفق” قاسم.

وأكد أن الأمور لم تتغير في السينما المصرية ومازالت أفلام الحركة هي السائدة في السوق السينمائي ودور العرض باستمرار، لكن عودة النجمات لتقديم بطولات نسائية في الأفلام السينمائية المختلفة مثل زينة وياسمين عبد العزيز وياسمين رئيس فهي ظاهرة قديمة تعود مرة ثانية بعد غياب بجانب البطولات للنجوم.

وشدد قاسم على أنه في فترة الثمانينات في السينما، كانت النجمة نادية الجندي تقدم أفلام الحركة وكانت تتعمد أن يشاركها في أفلامها النجوم الذين قلت شعبيتهم ووهجهم الفني مثل يوسف شعبان وصلاح قابيل وغيرهم وكذلك الراحل محمود ياسين، حينما بدأت أدوار البطولة تنحصر عنه في السينما، وكذلك حينما كانت الفنانة هي المنتجة لأفلامها كانت تردد عبارة نجمة الجماهير في ذلك الوقت على نبيلة عبيد ونادية الجندي كأهم النجمات في سينما فترة الثمانينات.

بطرس دانيال : ياسمين عبد العزيز النجمة الأكثر جماهيرية في السينما من بين باقي النجمات المذكورين

ويرى الأب بطرس دانيال رئيس مهرجان الكاثوليكي للسينما أن : اسناد البطولة للنجوم خلال السنوات الماضية في مختلف الأعمال السينمائية ، يرجع لكونها كانت أفلاما تسرد أحداثا سياسية معينة مثل فيلم” السرب” الذي عرض الأحداث التي وقعت في مدينة درنة بليبيا من سنوات وقام الجيش المصري بالرد على ما فعله تنظيم داعش وقتها بالمواطنين المصريين ، بالإضافة لأفلام أخرى تتميز بطابع الأكشن والحركة وهذه النوعية من الأفلام معظمها يصعب اسناد البطولة فيها للنجمات .

ونوه أن عودة البطولة النسائية بنجمات معينين مثل ياسمين عبد العزيز وياسمين رئيس وزينة وغيرهن أمرا محترما ومطلوبا ، لأن ذلك يساهم في مناقشة قضايا المرأة في السينما المصرية بصور ومعالجات مختلفة في هذه الأفلام وذلك أمرا مهما .

أكد دانيال أيضا أن ياسمين عبد العزيز النجمة الأكثر جماهيرية في السينما من بين باقي النجمات المذكورين ، حيث حققت أفلامها نجاحات وايرادات كبيرة بجانب مختلف النجوم السنين الماضية.