«بصيرة» تخرج أول دفعة من دبلومتها لأخصائيى الاحتياجات البصرية بمعايير دولية

فضلًا على ترجمة 26 كتابًا عالميًا حديثًا في المجال

«بصيرة» تخرج أول دفعة من دبلومتها لأخصائيى الاحتياجات البصرية بمعايير دولية
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

6:30 م, الخميس, 7 ديسمبر 23

أكدت دعاء مبروك المدير التنفيذي لمؤسسة “بصيرة” لذوي الاحتياجات البصرية أن المؤسسة أطلقت أول دبلومة مصرية لتخريج أخصائيي ذوي إعاقة بصرية بمعايير دولية، وتخرج منها 15 من الدارسين فى دبلومة الإعاقة البصرية، فضلًا عن ترجمة 26 كتابًا عالميًا حديثًا في مجال الإعاقة البصرية.

جاء ذلك خلال فعالية «بيقولوا مانقدرش»، اليوم، المقامة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، التي نظمتها مؤسسة بصيرة للأشخاص لذوي الاحتياجات البصرية، في مقر وزارة التضامن الاجتماعي، تحت رعاية نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وأوضحت “مبروك” أن المؤسسة افتتحت أول مركز تأهيل متكامل لذوي الإعاقة البصرية بمحافظة الإسكندرية، وافتتاح عيادتين لضعاف البصر داخل اثنتين من المستشفيات المتخصصة بالعيون، مع تنظيم أول معسكر تأهيل لذوي الإعاقة البصرية وإنتاج 47 من المواد الفيلمية التوعوية حول الإعاقة البصرية، وتقديم برامج تدريبية وتوعوية.

وأشارت إلى أن المؤسسة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والبنك الأهلي المصري قد نجحت في توقيع الكشف على 58171 حالة تعاني من المشكلات البصرية، مع تقديم العلاج إلى 3034 منهم، وعمل نظارات طبية إلى 10509، وإجراء عمليات جراحات عيون لـ4804 شخصًا، مضيفة أن “بصيرة” وقعت الكشفت -على مدار عام- داخل محافظة الوادي الجديد على 22465 من طلاب مدارس التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية وحضانات التضامن الاجتماعي 4469 نظارة طبية للطلاب، وإجراء 16 عملية جراحة عيون بالمستشفى العام بالخارجة، والتعاون مع مركز حسن حلمى لتدريب أخصائيي المركز على كيفية التعامل مع الإعاقة البصرية.

وأكدت على أن إطلاق المبادرة يأتي كإحدى ثمار تعاون “بصيرة” ومؤسسة التعليم من أجل التوظيف لتدريب وتأهيل طلاب وخريجي الجامعات من ذوي الإعاقة البصرية لسوق العمل ودمج تلك الشريحة بأقرانهم المبصرين في بيئات العمل المختلفة والتأكيد على أن الأشخاص ذوي الإعاقة قادرون على أداء كل الوظائف المتاحة وبكفاءة كبيرة حال تدريبهم بشكل جيد على ذلك، بالتزامن مع توعية المجتمع حول أهمية دمجهم في سوق العمل.

وأشارت إلى أن مؤسسة بصيرة المنشأة في 2004 غير هادفة للربح، تعمل على توفير الدعم الذي يحتاجه ذوو الاحتياجات البصرية في التعليم والاندماج في المجتمع، لتحقيق طموحاتهم، عبر الدعم اللازم والموارد الصحيحة التي تعينهم على تحقيق ذواتهم.

وبيّنت أن مؤسسة بصيرة تعمل على تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات البصرية في مصر حتى يتمكنوا من إدراك قدراتهم، حتى يكونوا أشخاصًا مستقلين ومنتجين يعيشون في مجتمع مرحب بهم ومتقبل لهم.

وأوضحت أن مؤسسة بصيرة توفر مجموعة من الخدمات المتكاملة والشاملة لذوي الاحتياجات البصرية، بدءًا بالاكتشاف المبكر، والتدخل المبكر، والتأهيل، والخدمات التعليمية، عبر نظام دعم قوي يدعم تمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات في المجتمع، من خلال توفير التدريب اللازم للمحيطين بذوي الاحتياجات، مثل الأسر، والمعلمين، والأطباء.

وذكرت أن المؤسسة تبحث باستمرار عن وضع الأشخاص ذوي الاحتياجات البصرية في مصر وعن احتياجاتهم وعن أحدث الأساليب المتبعة عالميًا لتلبيتها، من أجل تحسين حياتهم، فضلًا على المناداة بإصدار وتعديل وتطبيق قوانين وسياسات لتحسين أوضاع الأشخاص ذوي الاحتياجات البصرية في مصر.

ووضحت أن مؤسسة بصيرة تهتم برفع الوعي عند الأشخاص ذوي الاحتياجات البصرية، لكشف ما يتمتعون به من قدرات، إضافة إلى تقديم الدعم اللازم لهم، حتى يتسنى لهم الحصول على فرص متساوية كباقي أفراد المجتمع.