بسبب Galaxy AI.. الأرباح التشغيلية لـ«سامسونج» ترتفع أكثر من 900% بالربع الأول

أرباح بقيمة 52.3 مليار دولار

بسبب Galaxy AI.. الأرباح التشغيلية لـ«سامسونج» ترتفع أكثر من 900% بالربع الأول
نيفين نبيل

نيفين نبيل

12:51 م, الثلاثاء, 30 أبريل 24

في وقت سابق من هذا الشهر كشفت سامسونج عن أكبر أرباح ربع سنوية لها خلال عام ونصف، إذ أعلنت العلامة التجارية الكورية عن قفزة مذهلة بنسبة 932.8٪ في الأرباح التشغيلية للربع الأول على أساس سنوي.

على الرغم من أن سامسونج معروفة عالميا بسبب هواتف “جالاكسي”، إلا أن الشركة هي أكبر صانع لرقائق الذاكرة في العالم، وحققت هذه الأرباح والقفزة الاستثنائية بفضل الذكاء الاصطناعي.

خلال هذا الربع، حققت سامسونج إيرادات بقيمة 71.92 تريليون وون كوري (52.3 مليار دولار)، أي بزيادة 12.81٪ عن الإيرادات التي حققتها خلال الربع الأول من عام 2023. كما تجاوزت التقديرات البالغة 71.04 تريليون وون كوري. وبلغت الأرباح التشغيلية 6.61 تريليون وون كوري (4.8 مليار دولار) متجاوزة التقديرات البالغة 5.94 تريليون وون كوري. وارتفع صافي الربح بنسبة 9.4% إلى 6.75 تريليون وون كوري (4.9 مليار دولار). وارتفعت ربحية السهم للربع الأول إلى 975 وونًا كوريًا للسهم الواحد (0.71 دولارًا أمريكيًا) مقارنة بـ 206 وونًا في العام السابق.

يعد هذا تحولًا كبيرًا لشركة سامسونج بعد الخسائر القياسية في العام الماضي والتي تم إلقاء اللوم فيها على انخفاض الطلب خلال فترة ما بعد جائحة كوفيد 19، و قالت سامسونج إن ميزات Galaxy AI الخاصة بالذكاء الاصطناعي في خط Galaxy S24 الرئيسي ساعدت في المساهمة في مبيعات قوية لهذه السلسلة.

خلال هذا الربع، ارتفعت مبيعات الهواتف الذكية من سامسونج، وكان نمو الربحية مكونًا من رقمين من حيث النسبة المئوية على الرغم من ارتفاع أسعار المكونات، وتقول سامسونج إن تطبيق Galaxy AI على الهواتف الأخرى إلى جانب سلسلة Galaxy S24 سيزيد من مبيعات الهواتف الذكية هذا العام وكذلك التحسينات في تجارب المستخدم التي أبلغ عنها أولئك الذين يمتلكون هواتف قابلة للطي.

شهدت شركة Samsung Display ربعًا أوليًا صعبًا بسبب ضعف الموسم والمنافسة الشديدة، كما تتوقع سامسونج نموًا معتدلًا لوحدة العرض الخاصة بها بفضل ارتفاع معدل انتشار OLED. وتأمل الشركة في الحفاظ على هذا المعدل في النمو من خلال الاستمرار في خفض تكاليف إنتاج شاشات OLED كما أن الاستمرار في خفض تكلفة إنتاج لوحات OLED يمكن أن يساعد OLED على أن تحل محل المزيد من شاشات LCD في سوق الهواتف الذكية ذات الشاشات الصلبة.

خفضت شركة Samsung Foundry خسائرها خلال الربع الأول ووصل تراكم طلباتها إلى مستوى قياسي خلال الربع الأول. وتأمل في استكمال تطوير عقدة عملية 2 نانومتر الخاصة بها هذا العام بينما تقوم بإنتاج الرقائق بكميات كبيرة باستخدام عقدة 3 نانومتر من الجيل الثاني في وقت لاحق من هذا العام. ستنضم وحدة أشباه الموصلات التابعة لشركة Samsung إلى الجميع على هذا الكوكب وستعترف بالذكاء الاصطناعي باعتباره فرصة نمو كبيرة هذا العام.

وشهدت الوحدة التي تنتج الهواتف الذكية ارتفاع مبيعاتها بنسبة 5% إلى 33.53 تريليون وون كوري (24.4 مليار دولار) بينما انخفضت الأرباح بنسبة 44% على أساس سنوي إلى 3.51 تريليون وون كوري (2.5 مليار دولار). انتقلت أعمال رقائق الذاكرة الخاصة بالشركة من خسارة قدرها 4.58 تريليون وون في الربع الأول من العام الماضي وخسارة قدرها 2.18 تريليون وون كوري خلال الربع الرابع من العام الماضي لتعود إلى الربحية بأرباح قدرها 1.91 تريليون وون (1.4 مليار دولار) خلال الربع الأول من هذا العام.

وقالت سامسونج في بيان: “حققت الشركة إيرادات مجمعة بقيمة 71.92 تريليون وون كوري على خلفية المبيعات القوية للهواتف الذكية الرائدة Galaxy S24 وارتفاع أسعار أشباه موصلات الذاكرة. وارتفعت الأرباح التشغيلية إلى 6.61 تريليون وون كوري مع عودة أعمال الذاكرة”.

أدى الإعلان عن تقرير الربع الأول القوي إلى ارتفاع السهم بمقدار 1,200 وون كوري يوم الثلاثاء، أو 1.56% إلى 77,900 وون كوري (56.56 دولارًا).