بسبب معايير الموانئ العالمية .. عزوف الشركات عن شراء السفن المحجوز عليها

رغم أن تلك السفن منها ما هو صالح للعمل

بسبب معايير الموانئ العالمية .. عزوف الشركات عن شراء السفن المحجوز عليها
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:01 م, الأثنين, 2 أغسطس 21

عقدت عددا من المحاكم عمليات بيع لسفن محجوز عليها، وبالرغم من أن تلك السفن منها ما هو صالح للعمل، كما أن السوق الملاحي يواجه زيادة كبيرة في أسعار النوالين، بما يعني وجود فرصة لتشغيل تلك السفن بسهولة خلال المرحلة المقبلة، إلا أنه كان هناك إلغاء لعقد تلك المزايدات بسبب عدم تقدم أحد لشراء تلك السفن.

وفي هذا السياق، عقدت محكمة الإسماعيلية مؤخرا مزادا لبيع السفن أمان ( IMO ) المحجوز عليها لشركة تايلوس للملاحة بثمن يصل إلى 1.2 مليون دولار ، وذلك وفاء لشركة فينيقيا لخدمات النقل الصادر، وهو المزاد الذي لم يتقدم له أحد، وتصل الحمولة الساكنة للسفينة 5094 طن وتعمل في البضائع العامة.

كما ألغت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس جلسة لبيع السفينة KENAN METE للمرة الثانية على التوالي، والمتخصصة فى نقل البضائع الصب، ومتراكية بميناء الأدبية.

وكان قد تم التقدم في المرة الأولى من قبل شركتين، إلا أنه لم يتم الوصول إلى السعر المحدد من قبل لجنة التقييم، موضحًا أنه في المرة الثانية لم تتقدم أي شركات لشراء السفينة.

وتراوحت قيمة الصفقة في المرة الأولى من 1.4 و1.5 مليون دولار، فيما تقترب القيمة التقديرية للسفينة من 2 مليون دولار.

وتعد السفينة متخصصة في نقل البضائع الصب الجاف، وتم بناؤها في عام 1990 (قبل 31 عامًا)، وتبحر تحت علم بنما، كما تبلغ طاقتها الاستيعابية 11715 طنًّا من الوزن الساكن، ويبلغ طولها 143.58 متر، وعرضها 19.4 متر.

وذلك بالرغم من أن تلك السفينة تعدّ صالحة للإبحار، وسارية التراخيص حتى عام 2024، ومن المقرر تكثيف الإعلان عن السفينة للسوق الملاحي خلال الفترة المقبلة، ولم يتم تحدد موعد الجلسة الجديدة حتى الآن، التي من المتوقع أن يكون التأمين المؤقت 35 ألف دولار أو ما يعادله بالجنيه المصري، ويزاد 25% فور الترسية.

كما تم إلغاء مزاد بيع السفينة المنوفية مؤخرا، والتي عقدت لبيع السفينة المحجوز عليها بميناء السويس أيضا وهي احدى سفن الشركة المصرية للملاحة، لصالح احدى شركات التأمين التي لديها مديونية على الشركة المصرية للملاحة.

وكانت قد حددت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية السعر الأساسى للسفينة المنوفية بواقع 1.3 مليون دولار (22 مليون جنيه)، كما حددت تأمين دخول المزاد بنحو 14 ألف دولار، بواقع 1% من ثمن السفينة، وذلك بعد أن كان مقررًا بيعها خلال يناير الجارى بسعر 1.4 مليون دولار، وذلك لصالح المجموعة العربية المصرية للتأمين (جى بى جى للتأمين).

أحد رؤساء شركات الملاحة أشار إلى أن السوق العالمية حاليا تواجه زيادة في أسعار النوالين بصورة غير مسبوقة، وذلك بالنسبة للسفن الحديثة، وخاصة سفن الحاويات، أما معظم السفن التي يتم طرحها للبيع هي عبارة عن سفن بضائع عامة، ولا تعمل بكفاءة.

وأوضح أن السوق العالمية والموانئ العالمية تضع شروطا لاستقبال السفن، خاصة فيما يتعلق بالانبعاثات التي تنتج عن تلك السفن، وهي شروط لا تتوافر في السفن المعروضة للبيع.