بسبب «كورونا» عائدات شركات التأمين العالمية تهوي العام الحالي (جراف)

أكسا للتأمين فى المرتبة السابعة بمعدل العائد السنوى لشركات التأمين العالمية بانخفاض -17.2%.

بسبب «كورونا» عائدات شركات التأمين العالمية تهوي العام الحالي (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

3:24 م, الجمعة, 16 أكتوبر 20

تصدرت شركة ليجال آند جينرال Legal & General Group PLC الانجليزية للتأمين؛ والمعروفة اختصارًا باسم LGGNY، ترتيب العائد السنوى لشركات التأمين العالمية، خلال العام الحالي، وبلغ معدل عائدها -4% حيث تراجع معدل عوائد شركات التأمين وإعادة التأمين العالمية الكبرى نتيجة تأثرها بفيروس كورونا المستجدّ «كوفيد- 19»؛ وهى الجانحة التى أثّرت اقتصاديًّا على جميع الأنشطة الاقتصادية، بما فيها قطاع التأمين، مما أدى إلى تحقيق شركات التأمين الكبرى عوائد سنوية سلبية للعام الحالى.

وتعد Legal & General Group PLC شركة تأمين وخدمات مالية مقرُّها لندن، ولديها قاعدة عملاء عالمية، وتوفر الشركة مجموعة من منتجات إدارة الأصول والتقاعد والادخار والتأمين العام.

بركشير فى المركز الثانى

وحلّت شركة Berkshire الأمريكية للتأمين فى المركز الثانى بمعدل العائد السنوى لشركات التأمين العالمية خلال العام الحالي، وفقًا لآخِر تحديث فى نهاية أغسطس الماضى، وبلغت نسبة عوائدها -4.9%.

وتعتبر شركة Berkshire Hathaway تكتلًا رئيسيًّا وواحدة من شركات التأمين الرائدة في الولايات المتحدة، كما أنها تمتلك أعمالًا في قطاعات مثل النقل بالسكك الحديدية والمرافق والطاقة والتصنيع والخدمات وتجارة التجزئة، وتقدم الشركة التأمين المباشر، فضلًا عن إعادة التأمين على الممتلكات ومخاطر الإصابات من خلال شركات مثل GEICO، ومجموعة Berkshire Hathaway Reinsurance Group، ومجموعة Berkshire Hathaway Primary Group، وGeneral Re، وNational Indemnity Company وغيرها.

وجاءت شركة China Life الصينية في المرتبة الثالثة، وبلغت نسبة عوائدها -6.3% خلال العام الحالى، وتعتبر China Life Insurance واحدة من كبرى شركات التأمين والخدمات المالية المملوكة للدولة في الصين، فضلًا عن كونها لاعبًا رئيسيًّا في سوق رأس المال الصيني كمستثمر مؤسسي، وتأسست الشركة عام 1949؛ العام الذي تأسست فيه جمهورية الصين الشعبية.

وتمتلك الشركة اليوم العديد من الشركات التابعة المنتشرة عبر التأمين على الحياة، وخطط التقاعد، وإدارة الأصول والممتلكات والخسائر.

وفى المركز الرابع حلّت شركة Ping An الصينية أيضًا وانخفضت معدلات عوائدها السنوية لتبلغ -7.5% خلال العام الحالى.

وتشارك شركة Ping An Insurance بشكل أساسي في التأمين والخدمات المالية والمصرفية، وهي واحدة من أكبر 50 شركة مدرجة ببورصة شنغهاي.

وقد تأسست الشركة في عام 1988، وكانت أول شركة تأمين مساهمة في الصين، تشمل الشركات التابعة لها Ping An Life وPing An Property & Casualty وPing An Annuity وPing AnHealth وغيرها الكثير.

واحتلت شركة Assicurazioni الإيطالية للتأمين المرتبة الخامسة فى معدل العائد السنوى لشركات التأمين العالمية العام الحالى، وبلغت نسبة عوائدها -12.7% ويقع المقر الرئيسي لشركة Assicurazioni Generali في إيطاليا، وهي شركة تأمين دولية، وتقدم الشركة مجموعة متنوعة من منتجات الحياة الممتلكات والمسئوليات وإعادة التأمين، وبينما يقع جزء كبير من أعمال Assicurazioni Generali في أوروبا، إلا أنها تتمتع بحضور متزايد في آسيا وأمريكا اللاتينية.

أليانز للتأمين فى المرتبة السادسة عالميًّا

وحلّت شركة أليانز للتأمين فى المركز السادس، وبلغت نسبة عوائدها السنوية العام الحالي -13.4%، وتعد أليانز للتأمين شركة خدمات مالية عالمية رائدة، تقدم منتجات وخدمات من التأمين إلى إدارة الأصول، وتقدم منتجات التأمين التي تتراوح من وثائق الممتلكات والتأمين ضد الحوادث إلى التأمين الصحي والتأمين على الحياة للعملاء من الشركات والأفراد.

وتلاها فى الترتيب فى المرتبة السابعة شركة أكسا للتأمين، والتى انخفضت معدلات عوائدها السنوية العام الحالى لتبلغ -17.2%.

وتعد شركة أكسا للتأمين واحدة من مجموعات التأمين الرائدة في العالم مع شركات كبرى في التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث والتأمين على الحياة والمدخرات وإدارة الأصول، وتم دمج العديد من شركات التأمين لإنشاء AXA في التسعينيات، تقوم بأعمالها في جميع الأسواق العالمية الرئيسية.

وتساوت معها فى المركز السابع شركة Prudential للتأمين الإنجليزية بمعدل العائد السنوى لشركات التأمين العالمية، بمعدل عائد سنوى سلبى بلغ -17.2%، وهي شركة خدمات تأمين واستثمار مقرها لندن، وتقدم منتجات تتراوح من بوالص التأمين على الحياة، والصحة، والحوادث، والممتلكات، والخسائر إلى المعاشات التقاعدية، وخطط الأسهم، والرهون العقارية، وغيرها من الخدمات المالية، وتقدم الشركة أيضًا خدماتها للعملاء في جميع الأسواق العالمية الرئيسية، بما في ذلك سوقها المحلية في المملكة المتحدة.

بينكسى الصينية فى المركز العاشر بعائد سلبى 17.7% بسبب كورونا

واحتلّت شركة PINXY الصينية المرتبة الثامنة بمعدل العائد السنوى لشركات التأمين العالمية بعوائد سنوية سلبية العام الحالي بلغت -17.7%.

وشركة The People’s Insurance Co. (Group) of China تتبع للحكومة المركزية الصينية بصفتها المساهم المسيطر، تدير شركة People Insurance Co عددًا من الشركات التابعة التي توفر منتجات الممتلكات والتأمين على الحياة والمعاشات التقاعدية والتأمين الصحي، فضلًا عن إعادة التأمين والعديد من الفروع الأخرى، وتقدم الشركة أيضًا خدمات إدارة الأصول.

وفى المركز التاسع بمعدل العائد السنوى لشركات التأمين العالمية جاءت شركة Aviva الإنجليزية بمعدل عائد سنوى سلبى بلغ -27.1%.

وتعد شركة Aviva PLC التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًّا لها هي شركة تأمين دولية تقدم منتجات التأمين على النقل والطيران والتأمين البحري، والحريق والسيارات والتأمين على الحياة، فضلًا عن مجموعة من الخدمات المالية، تعتبر أعمالها للتأمين على الحياة في المملكة المتحدة وأعمال التأمين على الممتلكات والمسئوليات رائدة في سوقها المحلية في المملكة المتحدة.

الجراف التالى يوضح ترتيب أكبر 10 شركات تأمين فى معدل العائد السنوى للعام الجارى (النسبة مئوية %).