بسبب صراعات المطربين وشركات الإنتاج.. حذف أغنيات شيرين ولطيفة في يوتيوب

تعرض بعض نجمات الغناء مؤخرا لحذف بعض أغنياتهم الجديدة التي قاموا بطرحها في ألبوماتهم الغنائية الجديدة بصيف 2024 ، وأبرزهم النجمة شيرين عبد الوهاب

بسبب صراعات المطربين وشركات الإنتاج.. حذف أغنيات شيرين ولطيفة في يوتيوب
أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:25 ص, السبت, 17 أغسطس 24

تعرض بعض نجمات الغناء مؤخرا لحذف بعض أغنياتهم الجديدة التي قاموا بطرحها في ألبوماتهم الغنائية الجديدة بصيف 2024 ، وأبرزهم النجمة شيرين عبد الوهاب التي تم حذف أغنيات ألبومها الجديد التي طرحتها بقناتها الرسمية ” يوتيوب ” وهما أغنيتي ” اللي يقابل حبيبي ” و” بتمنى أنساك ” وذلك من القائمين على شركة روتانا بسبب أزمات قانونية بينها وبين شيرين.

كما تعرضت أيضا النجمة لطيفة لحذف أغنيتها الجديدة “ياليالي” من ألبومها الجديد “مافيش ممنوع” التي طرحته مؤخرا ولاقى استماعا جيدا، حيث قدمت الأغنية من فلكلور ليبي شعبي وتم حذفها من احدى الجهات ، ثم تم اعادة الأغنية مرة ثانية بعد فترة من حذفها وتضرر محبي لطيفة مما حدث ، وأغنية يا ليالي من كلمات ملاك عادل، ولحن فلكلور ليبي.

مها متبولي: حينما يتم حذف أغنيتي شيرين عبد الوهاب الجديدة بعد طرحها للجمهور يتأثر المطرب والجمهور

أعربت الناقدة مها متبولي أن صراع المطربين وشركات الإنتاج موجودا منذ سنوات طويلة، فشيرين عبدالوهاب تركت المنتج نصر محروس منذ سنوات بسبب إجبارها على تقاضي نسبة مالية من حفلاتها الغنائية لكن رفضت ذلك وقالت له أن يتقاضى هذه الأموال من توزيع شرائطها التي كان ينتجها لها في السوق الغنائي، ثم ظهرت أزمة النجم عمرو دياب مع المنتج محسن جابر في بداية الألفية بسبب قيام دياب بفسخ العقد من تلقاء نفسه لكونه كان يريد الانتقال حينها لشركة روتانا التي ستعطيه أجرا ماديا أكبر من عالم الفن ومحسن جابر.

أضافت لـ”المال” يوجد خلافات بين بين شركة الإنتاج والمطرب بسبب تقديم دعاية جيدة لمطرب آخر عنه، وخلاف آخر يحدث بين الشركة والمطرب بسبب اتفاقها معه على تصوير أغنيتين بطريقة الفيديو كليب، ثم تتراجع عن ذلك وتصور أغنية واحدة بحجة أن ألبوم هذا المطرب لم يحقق مبيعات جيدة في السوق، أي أن هناك صراع المطربين وشركات الانتاج مستمر دائما في الساحة الفنية .

تابعت قائلة أن هذا الصراع بين شركة الانتاج والمطرب يؤثر سلبا عليه ، فحينما يتم حذف أغنيتي شيرين عبد الوهاب الجديدة بعد طرحها للجمهور يتأثر المطرب والجمهور المحب له أيضا ، لكن ذلك لا يمنع أن هناك قوانين ووجهات نظر خاصة بشركة روتانا لقيامهم بحذف الأغنيات، والطرف الثاني شيرين عبد الوهاب تتمنى أن تعود بقوة بهذه الأغنيات للجمهور لتقدم حفلات غنائية في السوق مرة ثانية بعد غياب ، لذلك فان حذف أغنياتها الجديدة أثر عليها بالسلب بصورة معينة .

محمود عبد الستار: قرار شيرين بطرح أغنياتها عبر منصة  X بعد حذفها من روتانا كان قرارا خاطئا

وقال منظم الحفلات محمود عبد الستار أن حذف أغنيتي شيرين عبد الوهاب الجديدة بسبب أزمتها مع شركة روتانا ومخالفتها لإحدى بنود العقد بين شيرين وروتانا وكلفها طرح الأغنيتين مبلغ قيمته 8 ملايين جنيه.

أضاف أن شيرين تأثرت نفسيا وكذلك جمهورها بسبب حذف الأغنيات الجديدة ، بعد أن كانت شيرين تخطط للعودة مرة ثانية للساحة الغنائية بعد أزماتها طيلة الفترة الماضية مع طليقها الفنان حسام حبيب.

ولفت إلى أن قرار شيرين بطرح أغنياتها عبر منصة  X بعد حذفها من روتانا كان قرارا خاطئا تماما، والأزمة بينها وبين روتانا أنها تريد فسخ التعاقد معهم قبل استكمال اتفاقها مع روتانا بسبب وجود عرض آخر من شركة إنتاج عالمية.

أكرم عادل: في الأمور الطبيعية حتى يطلق على أغنية أنها “فلكلور” يجب أن يمر عليها 45 عاما على الأقل حتى يمكن استخدامها لأي مطرب

من ناحيته قال الموزع الموسيقي أكرم عادل أن العقد شريعة المتعاقدين ، ولا يصح حينما يشعر المطرب أن العقد بينه وبين شركة الانتاج الذي تم الاتفاق عليه مسبقا لتنفيذه لم يعد مريحا بالنسبة له مثل حالة شيرين عبد الوهاب مع شركة روتانا ، فتقرر فجأة أن تفسخ تعاقدها مع الشركة وتلغي أي اتفاق بينها وبين روتانا وتطرح أغنياتها خارج نطاق العقد المفترض أنها ملتزمة به، فذلك ليس سليما بغض النظر عن كون الجمهور مشتاق لعودتها وسماع صوتها لذلك تم حذف أغنياتها الجديدة.

وبالنسبة للجمهور فنحن كشعوب عربية وشعب مصري عاطفي نوعا ما، وفي حالة شيرين عبد الوهاب بسبب أزماتها الشخصية طيلة الفترة الأخيرة يرى الكثيرين أن هناك من يحاربها، رغم انه في الحقيقة هي اكثر شخص تحارب نفسها بسبب تصرفاتها وفق “عادل”.

أضاف أنه في حالة لطيفة أنه في الأمور الطبيعية حتى يطلق على أغنية أنها “فلكلور” يجب أن يمر عليها 45 عاما على الأقل حتى يمكن استخدامها لأي مطرب أما غير ذلك فهو غير مسموح باستخدامها، مثل المنتج محسن جابر مالك شركة مزيكا فهو لديه كافة الحقوق لتراث شركة صوت الفن لأغنيات أم كلثوم وعبدالحليم حافظ.

تابع قائلا: “كان مفترض أن تعامل معاملة أغاني الفلكلور ومن حق أي مطرب أو ملحن استخدامها، لكن مزيكا لديها حقوق ملكية لهذه الأغنيات حتى النهاية لذلك هناك أزمات بينه وبين أشخاص كثيرين حول هذا التراث يحاولون استغلاله ولن تسمح لهم مزيكا بذلك”.

أكد عادل أن أغنية “يا ليالي” للطيفة التي قامت بغنائها ضمن ألبومها الجديد كان يجب التأكد من مرور 45 عاما عليها حتى تستطيع استخدامها، بالإضافة لعدم وجود أي شركة إنتاج لديها حقوق ملكية للأغنية حتى لا تحدث تلك الأزمة ويتم حذفها بعد طرحها.