بسبب تنفيذ قرار المنصة الإلكترونية.. توقع انخفاض الصادرات المصرية للأردن خلال يناير وفبراير

السلطات الأردنية أصدرت قرارا بتطبيق برنامج المنصة الإلكترونية اعتبار من يناير الجارى

بسبب تنفيذ قرار المنصة الإلكترونية.. توقع انخفاض الصادرات المصرية للأردن خلال يناير وفبراير
المال - خاص

المال - خاص

10:24 ص, الأحد, 16 يناير 22

توقع خالد قناوى، رئيس الجمعية التعاونية لنقل البضائع بالبرادات بالقاهرة، انخفاض الكميات المصدرة، إلى الأردن خلال الفترة المقبلة، بسبب تطبيق منظومة التسجيل المسبق بالمملكة.

وأضاف لـ«المال» أن السلطات الأردنية أصدرت قرارا بتطبيق برنامج المنصة الإلكترونية اعتبار من يناير الجارى لتسجيل واردات المملكة من والى الدول المطبقة نفس المنظومة على الصادرات الداخلة إلى أراضيها، متوقعاً أن يقتصر الانخفاض خلال شهرى يناير وفبراير، لحين تدريب المصدرين المصريين على القرار الجديد.

ومن أهم وسائل الاستيراد والتصدير من الأردن إلى مصر والعكس، خط «العقبة – نويبع» عبر شركة الجسر العربى.

وأشار إلى أن السعودية أخطرت الشهر الماضى الشركات المصرية العاملة فى نشاط التصدير إليها بتطبيق نظام التسجيل المسبق على الشاحنات الداخلة إلى أراضيها، سواء محملة بصادرات للسعودية، أو التى تمر من خلالها كترانزيت لدول مجاورة.

من جانبه، أشار تميم الضوى، نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إلى أن المجلس تلقى تقريرا مؤخرا من قبل التمثيل التجارى ونقابة تجار المواد الغذائية بالأردن الذى يفيد إطلاق الحكومة الأردنية للمنصة الإلكترونية يوم 2 يناير الجارى لتسجيل الواردات من الدول التى تطبق برامج مماثلة ومن بينها مصر.

وأشار إلى أن الخطاب تضمن البنود الجمركية للسلع التى تحتاج إلى التسجيل عبر المنصة الإلكترونية، موضحا أن الأردن تعد رابع أكبر الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر الماضى بقيمة 171 مليون دولار محققة نسبة نمو %2.

وتابع :«كما تمثل نسبة %4.5 من إجمالى صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الفترة المقارنة، وبلغ إجمالى عدد الشركات المصرية المصدرة 342 كيانا».

ويشترط لتسجيل المنتجات المصدرة للأردن، شهادة تسجيل المصنع المُصدر وترخيصه، وعضويته لدى الغرف الصناعية أو التجارية، فضلا عن كتاب للمنتجات، ووصف العمليات التصنيعية لكل المواد الأولية المستخدمة.