بسبب تداعيات «كورونا».. انفلات أسعار أعلاف الدواجن والطن يسجل 9000 جنيه

ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن محليا يرجع إلى الزيادة التى طرأت على أسعار الأعلاف فى البورصات العالمية

بسبب تداعيات «كورونا».. انفلات أسعار أعلاف الدواجن والطن يسجل 9000 جنيه
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:26 ص, الثلاثاء, 27 أبريل 21

شهدت أسعار علف الدواجن هذا الأسبوع زيادة كبيرة بقيمة 1000 جنيه عن الأسبوع الماضى ليصل سعر الطن حاليا إلى 9000 جنيه.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، لـ «المال» إن ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن محليا يرجع إلى الزيادة التى طرأت على أسعار الأعلاف فى البورصات العالمية بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا. 

وأوضح أن ارتفاع أسعار الأعلاف ينعكس على تكلفة تربية الدواجن وبالتالى سعر البيع النهائي.

وأضاف أن زيادة سعر العلف رفعت تكلفة دورة إنتاج 5000 طائر بنحو 20 ألف جنيه، وبالتالى فإن استمرار غلاء الأعلاف سيتسبب فى خروج مزيد من صغار المربين، خاصة أن الأعلاف تشكل %70من المواد الأولية اللازمة فى إنتاج الدواجن.

وأكد محمد سلام، تاجر أعلاف من البحيرة، أنه خلال الساعات الماضية قفزت أسعار الأعلاف دفعة واحدة ، ليصل الطن إلى 9000جنيه مقابل 8000 للأسبوع الماضى.

وارتفعت أسعار الأعلاف بعد غلاء أسعار الذرة الصفراء المستوردة والتى تشكل المكون الأساسى لها، فضلا عن ارتفاع سعر «كسب الصويا» الذى سجل 5650جنيها للطن معبأ داخل المصنع، مقابل 5200 فقط بداية العام.

وأضاف «سلام» أن زيادة سعر العلف يشكل أزمة كبيرة ،ويجب تداركها عبر التوسع فى زراعة الذرة الصفراء بدلا من الاستيراد.

وتستورد مصر %70 من خامات الأعلاف من الخارج مثل الذرة الصفراء وفول الصويا وغيرها من الأرجنتين والبرازيل وأوكرانيا بكميات كبيرة تصل إلى 8 ملايين طن سنويا.  وطبقا لبيانات وزارة الزراعة فإن إجمالى إنتاج الذرة فى مصر يصل إلى نحو 3 ملايين طن موزعة بين الذرة الصفراء والبيضاء والرفيعة.