بسبب تداعيات كورونا.. الخطوط الجوية الكورية تفرض إجازة إجبارية على العاملين

حوالي 70% من 12,600 موظف في شركة الطيران حصلوا على إجازة غير مدفوعة الأجر منذ أبريل

بسبب تداعيات كورونا.. الخطوط الجوية الكورية تفرض إجازة إجبارية على العاملين
أحمد فراج

أحمد فراج

1:30 م, الأربعاء, 16 ديسمبر 20

توصلت شركة الخطوط الجوية الكورية ونقابة العمال التابعة، لاتفاق يقضى بتجميد أجور العاملين ووضع 70% من الموظفين في إجازة خلال النصف الأول من عام 2021 للتغلب على تداعيات فيروس كورونا المستجد، بحسب وكالة يونهاب.

حصل حوالي 70% من 12,600 موظف في الخطوط الجوية الكورية على إجازة غير مدفوعة الأجر منذ أبريل

وحصل حوالي 70% من 12,600 موظف في الخطوط الجوية الكورية، أكبر شركة طيران في البلاد، على إجازة غير مدفوعة الأجر منذ أبريل الماضى كجزء من الجهود لتخفيض التكاليف من أجل التغلب على تداعيات جائحة كورونا.

وفي مفاوضات هذا العام، اتفقت إدارة الخطوط الجوية الكورية والنقابة العمالية على تجميد الأجور والحفاظ على الإجازة لتجنب تسريح العمال.

وأوضح اتحاد العمال للشركة في بيان، أن الخطوط الجوية الكورية تواجه حالة طوارئ غير مسبوقة بسبب تداعيات كوفيد-19، وأضاف أن الإدارة والنقابة العمالية تتقاسمان العبء من خلال بيع الأصول وخفض التكاليف وبرامج الإجازة للحفاظ على التوظيف.

الخطوط الجوية الكورية تضررت بشدة من جائحة كورونا

وتضررت الخطوط الجوية الكورية بشدة من جائحة كورونا، حيث أوقفت معظم الرحلات على الخطوط الدولية منذ مارس وانخفض الطلب على السفر.

رئيس مجلس الإدارة: الشركة ستمضي في صفقة الاستحواذ على منافستها المحلية الصغرى “آسيانا”

وفى تصريحات سابقة الشهر الماضى، قال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكورية إن شركته ستمضي في صفقة الاستحواذ على منافستها المحلية الصغرى “آسيانا” دون الاستغناء عن الموظفين.

وقال “جو وون-تيه” للصحفيين بعد حضوره اجتماع قادة الأعمال الكوريين الجنوبيين والأمريكيين في سوول: «اتخذت الشركة قرارًا بالاستحواذ على شركة آسيانا إيرلاينز، للمساهمة في تطوير صناعة الطيران في البلاد».

يشار إلى أنَّ الشركتين لديهما رحلات وقوى عاملة زائدة عن الحاجة، لكن “جو” قال إنه من الممكن الاستفادة من جميع تلك الرحلات والموظفين إذا قامت الشركة بعد الاستحواذ بتوسيع وتنويع أعمالها.

ونفى “جو” مزاعم قيام الحكومة بمنح تلك الصفقة معاملة تفضيلية.

وقال “جو” إن بنك التنمية الكوري الذي تديره الدولة، وهو الدائن الرئيسي لشركة آسيانا، سأله أولًا إذا كان لديه اهتمام بالاستحواذ على الشركة المتعثرة، وأكد أنه اجتمع مع البنك لعدة مرات لبدء الصفقة.

وتأتي تصريحات رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكورية، بعد توقيع بنك التنمية الكوري اتفاقيةً مع شركة “هانجين كال”، وهي الشركة المالكة لشركة الخطوط الجوية الكورية، ليقوم البنك بضخ 800 مليار وون (723 مليون دولار) في الشركة الأم من خلال حقوق شراء لأسهمها الجديدة وسندات قابلة للتحويل. وسوف تشارك هانجين كال بعد ذلك في بيع أسهم بقيمة 2.5 تريليون وون من قبل الخطوط الجوية الكورية، لاستخدام المبلغ في الاستحواذ على شركة آسيانا.

تخطط شركة الخطوط الجوية الكورية لجمع 2.5 تريليون وون عبر طرح الاكتتاب في أسهم جديدة

وتخطط شركة الخطوط الجوية الكورية لجمع 2.5 تريليون وون عبر طرح الاكتتاب في أسهم جديدة في أوائل العام المقبل.

 ومن بين العائدات، ستنفق 1.5 تريليون وون لشراء الأسهم الجديدة التي ستبيعها آسيانا، و300 مليار وون من السندات الدائمة لآسيانا.

وسيحصل بنك التنمية الكوري على 10.66% من أسهم “هانجين كال” بعد استثمار 800 مليار وون في الشركة القابضة، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يساعد رئيس مجلس الإدارة “جو” والأطراف ذات الصلة في صد الهجمات من صندوق ناشط يحاول السيطرة على حصته في شركة “هانجين كال”.

يُشار إلى أنَّ “جو” يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة “هانجين كال”، وهي الشركة القابضة لمجموعة “هانجين”.