بسبب تأخير تسليم طائرات 777 إكس.. طيران الإمارات تعتزم إجراء محادثات مع بوينج

طيران الإمارات تحذر من أن حالة الضبابية فى تسليم طائرات بوينج ستؤدي إلى اضطراب كبير

بسبب تأخير تسليم طائرات 777 إكس.. طيران الإمارات تعتزم إجراء محادثات مع بوينج
أحمد فراج

أحمد فراج

12:51 م, الأثنين, 1 نوفمبر 21

قال رئيس شركة طيران الإمارات الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إن مطار دبي يعتزم إعادة فتح ما تبقى من ممراته المغلقة خلال أسبوعين ليعود إلى كامل طاقته للمرة الأولى منذ بدء جائحة كوفيد-19، بحسب وكالة رويترز.

محادثات بين طيران الإمارات وبوينج قبل وأثناء معرض دبي للطيران المقرر هذا الشهر

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات أن شركته تعتزم إجراء محادثات مع شركة بوينج بشأن طلبيات شراء طائرات 777 إكس قبل وأثناء معرض دبي للطيران المقرر هذا الشهر.

وانتقدت طيران الإمارات شركة بوينج مرارا هذا العام بشأن الطائرة الكبيرة ذات المحركين، والتي تأخرت ثلاث سنوات على الأقل عن موعد وصولها الأصلي.

وردا على سؤال من رويترز عما إذا كانت طيران الإمارات ستجري محادثات مع بوينج خلال المعرض الذي يستمر خمسة أيام وينطلق في 14 نوفمبر، قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم “سيكون هناك نقاش… قبل وأثناء معرض الطيران”.

طيران الإمارات تحذر من أن حالة الضبابية فى تسليم طائرات بوينج ستؤدي إلى اضطراب كبير

وحذرت طيران الإمارات الشهر الماضي من أن حالة الضبابية ستؤدي إلى اضطراب كبير لواحدة من أكبر شركات الطيران في العالم، إذ قال رئيسها تيم كلارك آنذاك إنه لا يعرف متى ستصل أولى طائرات 777 إكس التي طلبت طيران الإمارات 126 منها.

وطيران الإمارات هي أول عملاء 777 إكس التي ستستخدمها لتحل محل طائرات 777 التي تشكل أساس أسطولها الذي يتألف بالكامل من طائرات عريضة البدن.

وكانت بوينج تعتزم في البداية تسليم 777 إكس في يونيو 2020، لكنها تستهدف حاليا تسليمها في أواخر 2023.

طيران الإمارات تعرض استبدال بعض طائرات 777 إكس

وفي أبريل ، قال الشيخ أحمد إن بعض طائرات 777 إكس البالغ عددها 126 التي تم طلبها يمكن استبدالها بطائرات بوينج 787 دريملاينر الأصغر حجما.

وعدلت طيران الإمارات بالفعل طلبية شراء 777 إكس في 2019، إذ ألغت طلب شراء 24 طائرة في إطار اتفاق وافقت بموجبه على شراء 30 طائرة دريملاينر.

وقال الشيخ أحمد، وهو عضو كبير بالأسرة الحاكمة في دبي، للصحفيين في مؤتمر صحفي بدبي إنه يتوقع أن يرى “صفقات جيدة” للعقود المدنية والعسكرية التي تعلن خلال معرض الطيران، وذلك دون الكشف عن تفاصيل.

وامتنع عن الإفصاح عما إذا كانت طيران الإمارات ستصدر أي إعلان.

معرض دبى أكبر معرض تجاري في مجال الطيران

ينظم المعرض الذي يعقد كل عامين، وهو أكبر معرض تجاري في مجال الطيران هذا العام ومن المتوقع أن يشهد صفقات تجارية بمليارات الدولارات، في الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر في ظل قيود على حجم النشاط به بسبب جائحة فيروس كورونا.

على صعيد آخر، أعلنت شركة بوينج أنها سلمت اليابان أول طائرة من طراز كيه سي-46إيه في أول عملية تسليم لتلك الطائرة التي تقوم بإعادة التزويد بالوقود في الجو إلى عميل خارج الولايات المتحدة في الوقت الذي دفعت فيه التوترات المتزايدة مع الصين اليابان إلى زيادة الإنفاق الدفاعي.

وتسلمت قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية الطائرة بموجب عقد تم توقيعه لأول مرة عام 2017.

ووصفت بوينج في بيان هذه العملية بأنها “حدث مهم” للتعاون بين الولايات المتحدة واليابان في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وتصف شركة بيونج الطائرة بأنها أحدث طائرة لإعادة التزود بالوقود وبأنها مزودة بأجهزة استشعار متطورة وقادرة على نقل البضائع والركاب أثناء تزويد الطائرات الأخرى بالوقود.

وتأتي عملية التسليم في وقت يسوده التوتر بالنسبة لليابان مع تطلعها للتصدي للنفوذ العسكري الصيني في آسيا.

وتعهد الحزب الحاكم في البلاد -الذي تحدى التوقعات بالحفاظ على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية يوم الأحد- بمضاعفة الإنفاق الدفاعي مع تزايد الشعور العام بالقلق تجاه الصين.