بسبب المخاطر الجيوسياسية.. مخاوف من استمرار هبوط الوون الكورى مقابل الدولار

يتعرض الوون بالفعل لضغوط هبوطية

بسبب المخاطر الجيوسياسية.. مخاوف من استمرار هبوط الوون الكورى مقابل الدولار
أحمد فراج

أحمد فراج

9:17 ص, الخميس, 18 أبريل 24

حذرت السلطات النقدية في كوريا الجنوبية من الانخفاض الحاد لقيمة الوون مقابل الدولار الأمريكي ، إذ تم تداول العملة المحلية عند أدنى مستوى لها في 17 شهرا، وسط مشاعر العزوف عن المخاطرة التي أثارتها المخاطر الجيوسياسية فى الشرق الوسط، بحسب وكالة يونهاب.

وأغلقت العملة المحلية عند مستوى 1,394.5 وون مقابل الدولار الأمريكي، بانخفاض قدره 10.5 وون عن إغلاق الجلسة السابقة.

وتعهدت سلطات العملة باتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب إذا لزم الأمر لتحقيق الاستقرار في السوق.

ويتعرض الوون بالفعل لضغوط هبوطية، حيث ارتفع الدولار مقابل العملات الرئيسية نظرا للتأخر المتوقع لتخفيض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والذي طال انتظاره، بسبب ارتفاع التضخم.

وتراقب حكومة سيول سوق العملات عن كثب، حيث تخشى الحكومة من أن يؤدي استمرار تراجع الوون إلى تفاقم جهودها الرامية إلى كبح جماح التضخم سريع الارتفاع في البلاد، من خلال جعل الواردات أكثر تكلفة.

وكان بنك كوريا المركزي قد قال في وقت سابق إن تراجع الوون مبالغ فيه مقارنة بالعملات الأخرى، ودعا إلى ضرورة تكثيف مراقبة أوضاع السوق.

كما قال البنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر إنه من الصعب التنبؤ بحدوث تحول في السياسة النقدية خلال النصف الثاني من العام، حيث سيحافظ على موقفه التقييدي الحالي لفترة كافية من الوقت وسط الشكوك حول التضخم.

وقام البنك بتجميد سعر الفائدة عند 3.5% للمرة العاشرة على التوالي منذ فبراير من العام الماضي. وجاء تجميد سعر الفائدة بعد أن قام البنك برفع سعر الفائدة 7 مرات متتالية من أبريل 2022 إلى يناير 2023.