بسبب ارتفاع الطلب على الخشب الروسي ..  الخط الملاحي الصيني «OVP» يتوسع فى حجم خدماته بميناء دمياط

أدي تراجع نولون شحن حاويات الأخشاب الروسيه إلى تغيير المستوردين المصريين لتكنيك شحنها  ونقلها كبضائع عامه إلى تحويتها ونقلها فى حاويات

بسبب ارتفاع الطلب على الخشب الروسي ..  الخط الملاحي الصيني «OVP» يتوسع فى  حجم خدماته بميناء دمياط
أماني العزازي

أماني العزازي

6:14 م, الأربعاء, 10 أبريل 24

قرر الخط الملاحي الصيني ” OVP”  تسيير خدمتين ملاحيتين جديدتين، يترددان شهريا على ميناء دمياط البحري, , لنقل حاويات الأخشاب الواردة من روسيا  إلى مصر  نظرا لارتفاع حجم الطلب على الخشب الروسي  

وقال أشرف خليل  رئيس مجلس إدارة شركة إفجي للتوكيلات الملاحية ووكيل الخط بمصر إن  إنخفاض نولون شحن الحاوية من روسيا لمصر .وبالتحديد من ميناء  نوروفوسيك الروسي إلى موانئ دمياط و  الإسكندرية والذي لا يتجاوز 2000 دولار للحاوية 40 قدم أصبح حافزا لزيادة الطلب على الأخشاب المحواه.  

بجانب انخفاض أسعار الأخشاب الروسية التى يعتمد عليها تجار دمياط بشكل رئيسي , وقد أدي تراجع نولون شحن حاويات الأخشاب الروسية إلى تغيير المستوردين المصريين لتكنيك شحنها  ونقلها كبضائع عامة إلى تحويتها ونقلها فى حاويات . 

وأضاف “خليل” أن الخط يتردد بخدمة أسبوعية على ميناء الدخيلة قادما من  روسيا مرورا بتركيا  والصين , بجانب تردده على ميناء السخنة وتستهدف الخدمة تنشيط حركة التبادل التجارى مع روسيا و تعظيم حجم الصادرات المصرية وخاصة بضائع الثلاجات .

وأظهرت الإحصائيات الرسمية لميناء دمياط تراجعا كبيرا فى عدد سفن البضائع العامة العام الماضي بنسبة 60% بإجمالى 511 سفينة مقارنة بعام 2022 والذي بلغ عدد السفن المترددة على الميناء 1273 

فيما كشفت الإحصائيات عن ارتفاع سفن الحاويات بنسبة 15% عام 2023  بإجمالى 1050 مقارنة مع عدد السفن العام قبل الماضي بإجمالى 910 سفن.  

من ناحية أخري، أكد رئيس مجلس إدارة شركة إفجي مصر ووكيل خط نبتون اليونانى الناقل للسيارات استمرار التراجع فى أعداد السيارات المنقولة على سفن الخط  من 750 إلى 900 سيارة، متوقعا استمرار التراجع خلال الشهرين القادمين .

وقال إن تخفيض أسعار السيارات ليس محفزا لزيادة حجم الطلب حيث ينتظر العميل مزيد من التخفيضات لاتخاذ قرار الشراء وبالتالى زيادة فى الطلب عليها.  

وأشار إلى إنخفاض حجم المنقول من السيارات خلال العام الماضي بنسبة 80% حيث انخفض حجم المنقول من السيارات من 3000سيارة إلى 250 سيارة ثم عاودت الارتفاع خلال النصف الثانى من العام المنقضي بمتوسط 900 سيارة والتى يتم شحنها من المناطق الحرة.  

وأوضح “خليل” أن  السيارات القادمة المشحونة على متن سفن الخط لمصر يتم استيرادها بنظام المنطقة الحرة ويقوم العميل بسداد قيمتها وإنهاء الإجراءات الجمركية بمجرد وصولها لميناء الوصول ويملك الخط 18 سفينة حديثة “كاركاريير ” مجهزة لنقل السيارات تبلغ طاقة الواحدة 2600 سيارة.  

وتعد شركة نبتون واحدة من كبريات الشركات المتخصصة فى نشاط تداول السيارات ذات الحجم المتوسط ولديها خدمات بمنطقة البحر المتوسط وشمال أوروبا والبحر الأسود والبحر الأدرياتيكي وتتراوح سعة السفن التى يملكها الخط بين 1500 إلى 3750 سيارة  وتتردد سفن الخط على ميناء الإسكندرية بخدمة منتظمة أسبوعيا ولديه عقود سنوية مع أكبر الشركات المنتجة للسيارات مثل رينو وبيجو وفورد وتويوتا واوكتافيا وأودى.