بزيادة 2000 جنيه.. شعبة مواد البناء: ارتفاع أسعار الحديد نتيجة قلة المعروض والتصدير (فيديو)

يبلغ 30 ألف جنيه للطن الواحد حاليًا

بزيادة 2000 جنيه.. شعبة مواد البناء: ارتفاع أسعار الحديد نتيجة قلة المعروض والتصدير (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

11:03 م, الثلاثاء, 28 فبراير 23

قال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء في الاتحاد العام للغرف التجارية إن هناك نوعين من الحديد، نوع المصانع المتكاملة وعددها 5 مصانع، ومصانع الدرفلة وهو الحديد الاستثماري والتي تقوم بشراء الحديد البليت وتقوم بتصنيعه حديد تسليح نهائي.

وأضاف الزيني خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامي شريف عامر في برنامج يحدث في مصر، أن سعر الطن في مصانع الحديد الاستثماري يتراوح من 26.800 ألف جنيه و27 ألف جنيه كأقصى سعر.

وتابع الزيني، أن سعر طن الحديد الاستثماري يصل إلى المستهلك في حدود 28 ألف جنيه، والحديد الخاص بالمصانع المتكاملة متوفر الحديد الخاص بها في السوق بصورة طبيعية.

وكشف الزيني أن المصانع المتكاملة خفضت حصص الوكلاء والإنتاج أيضَا منخفض، وهناك بعض المصانع الشهيرة تقوم بالتصدير للخارج، وبالتالي تراجع حجم المطروح في السوق المحلية.

ولفت الزيني إلى أن التاجر أو الوكيل الذي كان له حصة معينة تم أخذ نسبة منها، الأمر الذي أدي إلي ارتفاع سعر بيع طن الحديد على المستهلك ليصل إلى 30 ألف جنيهًا.

وأشار الزيني إلى أن أسعار شركات الإنتاج جميعها ثابتة من بداية الشهر حتي هذه اللحظة، والعرض والطلب ونقص الإنتاج مرتبط بنقص الخامات في مصانع الحديد.

وقال الزيني إن بعض مصانع الحديد لا تعمل بكاملة طاقتها نظرًا لقلة الخامات، وخام الحديد لا يقل عن 90% يتم استيراده من الخارج والـ10% يتم تدبيره من السوق المحلية.

وأضاف الزيني أن استقرار سعر الحديد مرتبط بتوفير العملة الدولارية لهذه المصانع، وعلى حسب سعر صرف الدولار في الوقت القادم وليس الحالي، موضحَا أن السوق يشهد حالة من الهدوء في قطاع مواد البناء.

وتابع الزيني قائلا إن حركة الطلب قليلة جداً والناس كلها تعاني من قلة الطلب على الحديد، وفي حالة ترقب الفترة القادمة، و”احنا عندنا الحديد الاستثماري سعره مناسب ومطابق لكل المواصفات المصرية والأوروبية”.