بزيادة قدرها 5.3%.. ارتفاع أسعار الرمل الحرش في ديسمبر 2023

مقارنة بالشهر نفسه في 2022، وفقًا لنشرة أسعار مواد البناء

بزيادة قدرها 5.3%.. ارتفاع أسعار الرمل الحرش في ديسمبر 2023
سارة لطفي

سارة لطفي

5:04 م, الثلاثاء, 23 يناير 24

أصدر قطاع الإدارة المركزية، التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، نشرة أسعار مواد البناء خلال شهر ديسمبر الماضي لعام 2023.

وأوضحت النشرة أن هناك ارتفاعًا في أسعار مواد البناء بصفة عامة، خلال الشهر السابق، مقارنة بالشهور الماضية وعام 2022. 

وترصد “المال” تطور أسعار مواد البناء خلال شهر ديسمبر، وكذلك المقارنة بين العام الماضي و2022.

وتبيَّن من النشرة أن أسعار الرمل الرش لم تتعرض لتغيرات سعرية كبيرة، سواء أكان مقارنة بالشهور الماضية، أم حتى مقارنة بعام 2022.

وبلغ سعر المتر المكعب من الرمل الحرش نحو 100 جنيه، خلال شهر ديسمبر الماضي، مقارنة بنحو 95 جنيهًا في الشهر نفسه لعام 2022،  لتصل نسبة الزيادة إلى حوالي 5.3%.

يشار إلى أن أسعار الرمل الحرش حافظت على ثباتها منذ ديسمبر 2022 حتى شهر سبتمبر 2023، إلى أن صعدت لقيمة 100 جنيه للمتر المكعب، خلال أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر من العام الماضي.

ويستخدم الرمل الخشن في أعمال الخرسانة والمباني، والناعم في أعمال المحارة والتشطيبات، وهو المادة الخام الرئيسية لصناعة الزجاج، ويدخل في صناعة السيراميك.

أما الرمل الناعم فكان مستقرًّا خلال عام 2023 بأكمله مسجلًا سعر 85 جنيهًا للمتر المكعب.

وتجمع تلك الأسعار، في الفترة من (14-16) من كل شهر، وتجمع من السوق المحلية بالقاهرة الكبرى، وتتم إتاحتها على الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بصفة شهرية.

وتقوم النشرة بتقديم متوسط الأسعار لمواد البناء المستخدمة في قطاع البناء والتشييد لتوضيح متوسط الأسعار لكل مادة من هذه المواد، ونسبة التغير في سعر كل مادة خلال عام الإصدار، مقارنة مع سعرها العام الذي يسبقه لدراستها وبحث نتائج تغيرات الأسعار.

وتُعدّ تلك الأسعار أسعارًا استرشادية من السوق المحلية، حيث إنه تم الحصول عليها من خلال قوائم أسعار الشركات أو متوسط أسعار بعض الشركات التي أمكن الحصول على أسعارها، مع ملاحظة أن الأسعار الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هي المعتمدة عند الدراسة الأسعار أو التعويضات الناتجة عن تغير الأسعار.