بزيادة %143 العام الجارى.. طفرة مرتقبة لغازتك ببرنامج تحويل السيارات للغاز الطبيعى

صاحبة الحصة السوقية الأكبر محليا

بزيادة %143 العام الجارى.. طفرة مرتقبة لغازتك ببرنامج تحويل السيارات للغاز الطبيعى
نسمة بيومي

نسمة بيومي

8:52 ص, الأربعاء, 14 أبريل 21

يعكف قطاع البترول خلال الفترة الراهنة على تكثيف جهود وأعماله للإسراع فى تنفيذ البرنامج الطموح لنشر استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات بدعم ورعاية ملحوظة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قال مسئول بقطاع البترول إنه يعمل فى السوق المحلية نحو 5 إلى 6 شركات بمجال تحويل السيارات للغاز الطبيعى، أبرزها غازتك وكارجاس وماستر جاس وعربية غاز وغيرها.

ولفت إلى أن شركة غازتك تمثل الذراع الأيمن لقطاع البترول فى تنفيذ برنامج تحويل السيارات للغاز الطبيعي، وهى الشركة الأعلى فى معدلات وأرقام التوصيل المتحققة.

وقال أن الشركة تستهدف مضاعفة عدد السيارات التى تحولها للغاز الطبيعى خلال العام الجارى بنسبة تصل إلى %143 مقارنة بالعام الماضي.

ووفقا لشركة غازتك، وبحسب بيان أصدرته وزارة البترول قامت الشركة بتحويل 18.5 ألف سيارة للغاز الطبيعى خلال 2020، وتستهدف مضاعفة ذلك العدد إلى 45 ألف سيارة بختام العام الجارى.

وقال المسئول إنه رغم كافة التحديات والصعوبات التى فرضتها جائحة كورونا خلال العام الماضى، الا أن غازتك حققت تقدما ونجاحات ملحوظة فيما يخص برنامج التحويل.

جدير بالذكر أن شركة غازتك أكدت فى بيان، أن العام الماضى شهد تنفيذ وتشغيل 15 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز فى عدد من المحافظات منها الأقصر وجنوب سيناء اللتين شهدتا لأول مرة إطلاق هذه الخدمة للمواطنين ليرتفع عدد محطات الشركة التى تخدم مستخدمى الغاز الطبيعى للسيارات إلى 117 محطة و39 مركزاً للتحويل حتى نهاية عام 2020، بما يجعلها الأعلى فى معدل انتشار المحطات ومراكز التموين بين كافة الشركات العاملة فى هذا المجال.

كذلك تم انشاء محطتين متكاملتين لتقديم خدمات التموين بالغاز الطبيعى والبنزين والسولار فى كل من طنطا وبنى سويف تمهيداً للتوسع فى نشر هذه النوعية من المحطات المتكاملة فى مختلف المحافظات لتصل إلى 14 محطة.

وقال المسئول أن برنامج نشر استخدام الغاز الطبيعى كوقود للسيارات، سواء لعمل السيارات بالوقود المزدوج «الغاز والبنزين» أو الغاز فقط تدعمه مؤسسه الرئاسة بشكل كبير، ويحظى بأولوية لدى الحكومة، نظرا لعوائده الضخمة على صعيد تخفيض استهلاك البنزين، وتقليل نسب التلوث البيئى، وتحقيق وفورات مادية للمواطن وغيرها من الفوائد الأخرى.

مسئول بالبترول : نسبة استهلاكها لا تتجاوز %2 من الإنتاج المحلى ومساعى لمضاعفة العدد فى 2023

ولفت إلى إن استهلاك السيارات من الغاز الطبيعى لا يتجاوز %2 من جملة انتاج الغاز محليا.

وتنتج مصر نحو 6.6 مليار قدم مكعبة غاز طبيعى يوميا، وهو ما يكفى احتياجات السوق المحلية والتصدير، علما بأن القدرة الإنتاجية تبلغ 7.2 مليار قدم مكعبة يوميا.

وبلغ عدد السيارات العاملة بالغاز حوالى 335 ألف سيارة حتى يناير الماضى، وتستهدف الحكومة إحلال وتحويل نحو 400 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى المضغوط فى الفترة من يناير 2021 حتى ختام 2023.

كما تتضمن الخطة مضاعفة عدد محطات تموين السيارات بالغاز البالغ عددها حاليا نحو 225 محطة إلى 3 أضعاف خلال الفترة المقبلة.

ولفت المسئول إلى أن قطاع البترول يعمل أيضا فى اتجاهات موازية لتوصيل الغاز لأبعد المناطق عن الشبكة القومية، من خلال تقنيات الغاز المضغوط والمحطات المتنقلة.

جدير بالذكر أن شركة غازتك استطاعت ولأول مرة فى مصر والشرق الأوسط تشغيل أول محطة تموين متنقلة للسيارات والمركبات العاملة بالغاز.

وتتميز المحطات المتنقلة بجاهزيتها لتموين السيارات وقدرتها على الوصول بالخدمة للأماكن التى لا يوجد فيها شبكات الغاز الطبيعى وكذلك الاستفادة بها فى مناطق الاستهلاك الموسمى كالمناطق السياحية والمصايف وأيضا فى حالات الطوارئ أو الصيانة للمحطات والشبكات.

كما أنها تتسم بقدرات على نقل وتخزين كميات من الغاز تصل إلى 5000 متر مكعب يجعلها قابلة للاستخدام فى إمداد المنشآت الصناعية والتجارية، ويتم تغذية هذه السيارات من أقرب شبكة للغاز.

واخيرا قال المسئول إن برنامج تحويل السيارات للغاز الطبيعى، والنتائج المتحققة منه حتى الآن ليس نتاج قطاع بمفرده ولكنه نتاج تعاون مثمر وملحوظ بين قطاع البترول والبنك المركزى والمحافظين وعدة وزارات وجهات حكومية وسيادية.

ولفت إلى أن ذلك التعاون المثمر سيستمر لتحقيق المستهدفات المرجوة خلال السنوات المقبلة، لا سيما مع ارتفاع انتاج ومعروض الغاز الطبيعى فى مصر، الأمر الذى ييسر تحقيق تلك المستهدفات.

يشار إلى أن وزير البترول المهندس طارق الملا أكد فى بيان أن برنامج تحويل السيارات للغاز أتاح للمواطنين الاستفادة من الغاز كوقود متوفر ونظيف ورخيص لا تتجاوز تكلفته نصف تكلفة الوقود التقليدى من البنزين والسولار بما يعود بالنفع على المواطنين ويحقق لهم الاستفادة من الإنتاج المحلى المتوفر من الغاز الطبيعى.

وأوضح الملا أن قطاع البترول اتخذ خطوات سريعة للمضى قدما فى نشر محطات ومراكز تموين وتحويل السيارات بالغاز الطبيعى فى مختلف المحافظات تيسيراً على المواطنين وتشجيعاً لهم خاصة أن تزايد أعداد المحطات ونشرها فى طرق ومحاور حيوية يعد رسالة إيجابية وحافزا مهما لكافة الراغبين فى تحويل سياراتهم لاستخدام الغاز.

وأكد أنه علاوة على ما يتم تنفيذه من محطات على مختلف الطرق والمحاور الرئيسية فإنه تم بدء تشغيل أول محطة تموين متنقلة لتموين مختلف أنواع المركبات والسيارات بالغاز الطبيعى المضغوط، كما سيتم الدفع بعشر محطات تموين متنقلة جديدة خلال الفترة المقبلة .

ووجه الملا بالإسراع فى نشر خدمات الدعم الفنى واختبار اسطوانات الغاز فى السيارات بشكل أكبر فى مختلف المناطق بما يواكب الإقبال الحالى على استخدام الغاز ويلبى احتياجات حائزى المركبات العاملة بالغاز ويوفر عنصر الأمان والسلامة.

وأشاد الملا بأداء شركة غازتك التى تعد صاحب الحصة السوقية الأكبر فى نشاط تموين وتحويل السيارات للغاز الطبيعى وتضاعف حجم أعمالها بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الأخيرة مدفوعاً بسياسات الدولة ومبادراتها الداعمة للتوسع فى استخدام الغاز كوقود.

وتم لأول مرة تشغيل أولى المحطات المتنقلة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى المضغوط والتى تعد إحدى الوسائل المتطورة التى بدأ قطاع البترول تشغيلها لتيسير خدمات تموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعى.