بريطانيا: لقاح أسترازينيكا يجب ألا يعطى لمن هم دون الثلاثين

"معادلة الفوائد والمخاطر تتغير بالنسبة لصغار السن"

بريطانيا: لقاح أسترازينيكا يجب ألا يعطى لمن هم دون الثلاثين
المال - خاص

المال - خاص

7:22 م, الأربعاء, 7 أبريل 21

نصحت بريطانيا بتجنب تطعيم الشباب دون الـ30 عاما بلقاح أسترازينيكا كلما أمكن ذلك، بسبب آثاره الجانبية النادرة المتمثلة في جلطات الدم، وفقا لرويترز.

وقالت اللجنة البريطانية المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI) اليوم الأربعاء ، إن بريطانيا يجب ألا تعطي لقاح COVID-19 من أكسفورد / أسترازينيكا لمن هم دون الثلاثين حيثما أمكن ذلك ، وذلك بسبب الآثار الجانبية النادرة لجلطات الدم في الدماغ.

وأوضح وي شين ليم المسؤول باللجنة،  إنه بناءً على البيانات والأدلة المتاحة نصحت اللجنة أنه من الأفضل للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا الحصول على لقاح بديل لأسترازينيكا إذا ما توفر ذلك.

وقال إنه بالنسبة للأشخاص الأصغر سنًا، حيث مخاطر دخول المستشفى أقل بكثير في حالة الإصابة بكورونا، تتغير حسابات “المخاطر والفوائد” من أسترازينيكا.

ويعي يهذا أن بريطانيا لاتزال تعتبر أن فوائد اللقاح أكبر من مخاطره بالنسبة لكبار السن، أما الشباب الذين هم غير مضطرين لتناوله فلا يجب تعريض حياتهم لخطر حتى لو كان ضئيلا ونادرا.

وتابع ليم: “نحن لا ننصح بوقف أي تطعيم لأي فرد في أي فئة عمرية”.

وتابع: “ننصح فقط بتفضيل لقاح على لقاح آخر لفئة عمرية معينة، بدافع الحذر الشديد، وليس لأن لدينا أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة”.

وقال إنه يجب على الأشخاص أيا كان عمرهم الاستمرار في تناول جرعة ثانية من لقاح أسترازينيكا، إذا كانوا قد تلقوا الجرعة الأولى.

المال - خاص

المال - خاص

7:22 م, الأربعاء, 7 أبريل 21