بريطانيا: جهود مصر لوقف إطلاق النار في ليبيا يجب أن تحظى بتأييد الأمم المتحدة

كانت جهات دولية عديدة قد رحبت بالمبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لحل الأزمة الليبية والمعروفة بـ”إعلان القاهرة”.

بريطانيا: جهود مصر لوقف إطلاق النار في ليبيا يجب أن تحظى بتأييد الأمم المتحدة
المال - خاص

المال - خاص

3:26 م, الأحد, 7 يونيو 20

رحب وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني، جيمس كليفرلي، بجهود مصر على حث الأطراف في ليبيا لتأييد وقف إطلاق النار، مؤكدا على ضرورة أن يحظى هذا الجهد بدعم من الأمم المتحدة.

وقال في تغريدة نشرتها وزراة الخارجية البريطانية عبر حسابها على “تويتر” إن الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق بحاجة للانخراط عاجلا بمحادثات 5+5 والتي هي السبيل الوحيد للوصل لحل شامل للأزمة الليبية.

وكانت جهات دولية عديدة قد رحبت بالمبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لحل الأزمة الليبية والمعروفة بـ”إعلان القاهرة” والتي تشتمل على احترام كافة المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا، ودعوة كافة الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار.

وكان من أبرز أهداف المبادرة التأكيد على وحدة وسلامة الأراضي الليبية واستقلالها، واحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبناءً عليه التزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار اعتباراً من يوم 8/6/2020.

وارتكاز المبادرة بالأساس على مخرجات قمة “برلين”، والتي نتج عنها حلاً سياسياً شاملاً يتضمن خطوات تنفيذية واضحة (المسارات السياسية، والأمنية، والاقتصادية)، واحترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، استثماراً لما انبثق عن مؤتمر “برلين” من توافقات بين زعماء الدول المعنية بالأزمة الليبية.

واستكمال أعمال مسار اللجنة العسكرية (5 + 5) بـ”جنيف” برعاية الأمم المتحدة، وبما يترتب عليه إنجاح باقي المسارات (السياسية، والأمنية، والاقتصادية)، أخذاً في الاعتبار أهمية قيام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإلزام كل الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية وتفكيك الميليشيات وتسليم اسلحتها حتى تتمكن القوات المسلحة (الجيش الوطني الليبي) بالتعاون مع الأجهزة الأمنية من الاضطلاع بمسئولياتها ومهامها العسكرية والأمنية في البلاد.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أكد أن إعلان القاهرة لمبادرة ليبية ليبية لإنهاء الأزمة، والوصول إلى تسوية سلمية، تتضمن وحدة وسلامة المؤسسات الوطنية، وعودة ليبيا بقوة إلى المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي بالمستشار عقيلة صالح، والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية بقصر الاتحادية.