بريطانيا تعلن عن دواء رخيص ومتوفر لعلاج كورونا.. وتؤكد: "انفراجة كبيرة"

يخفض خطر الوفاة للحالات الحرجة بنسبة الثلث

بريطانيا تعلن عن دواء رخيص ومتوفر لعلاج كورونا.. وتؤكد: "انفراجة كبيرة"
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

3:31 م, الثلاثاء, 16 يونيو 20

أثبت عقار ديكساميثازون Dexamethasone  الرخيص والمتوافر بصورة كبيرة حول العالم قدرته الفعالة على معالجة الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورنا، وفقا لما أكده خبراء بريطانيون.

وأضافوا أن ديكساميثازون بمثابة “انفراجة كبيرة” في مواجهة كورونا.

ووفقا لبي بي سي، فإن تلك النتائج تم التوصل إليها في ظل اختبار العقار كجزء من أكبر تجربة سريرية في العالم على أثر الأدوية الموجودة بالفعل في علاج كورونا.

ويخفض هذا الدواء من خطر الوفاة بنسبة الثلث للمرضى الموصولين على أجهزة تنفس اصطناعي.

أما بالنسبة لأولئك الذين يخضعون لجلسات أكسجين فقط، فقد خفض معدل الوفيات بينهم بمقدار الخمس.

ويقول الباحثون إنه لو تم استخدام ديكساميثازون لعلاج المرضى في المملكة المتحدة منذ بداية الوباء، لكان من الممكن إنقاذ أرواح ما يصل إلى 5000 شخص.

ويتعافى حوالي 19 من أصل 20 مريضًا مصابًا بالفيروس التاجي دون الحاجة إلى دخول المستشفى.

وحتى الذين يدخلون المستشفى، يتعافى معظمهم، لكن قد يحتاج البعض إلى الأكسجين أو التنفس الاصطناعي، وهؤلاء هم المرضى الأكثر عرضة للخطر والذين يبدو أن ديكساميثازون يساعدهم.

ويستخدم الدواء بالفعل لتقليل الالتهاب في مجموعة من الحالات المرضية الأخرى، ويبدو أنه يساعد على إيقاف بعض الضرر الذي يمكن أن يحدث عندما يفرط الجهاز المناعي للجسم في رد فعله لدى محاولته محاربة الفيروسات التاجية.

ويسمى رد الفعل الزائد للجهاز المناعي “عاصفة سيتوكين” وخلالها تتدفق الخلايا المناعية على الرئتين ومهاجمتها، بدلا من أن توفر الحماية لها، ويكمن لهذه الحالة أن تعرض صاحبها للوفاة.

وقد تمت تجربة ديكساميثازون بقيادة فريق من جامعة أكسفورد، حيث تم إعطاء حوالي 2000 مريض في المستشفى جرعات من العقار، وتمت مقارنة حالتهم بأكثر من 4000 شخص لم يتلقوا الدواء.

وبالنسبة للمرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، فقد قلل ديكساميثازون من خطر الوفاة إلى 28% مقارنة بـ40% في الحالات التي لم تتلق الدواء.

أما المرضى الخاضعين لجلسات أكسجين، فإنه يقلل من خطر الوفاة إلى 20% بدلا من 25%.