بريطانيا تستثمر نصف مليار دولار في شركات التكنولوجيا الناشئة

التمويل البريطانى يأتي في إطار مبادرة "فيوتشر فاند"

بريطانيا تستثمر نصف مليار دولار في شركات التكنولوجيا الناشئة
أحمد فراج

أحمد فراج

12:26 م, الأحد, 28 فبراير 21

تعتزم بريطانيا إنشاء صندوق للاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة، حيث تخطط الحكومة البريطانية لضخ استثمارات بملايين الدولارات في هذه الشركات من خلال تأسيس صندوق خاص لهذا الغرض، بحسب صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

وأفاد مسؤولون بأن الصندوق الجديد سيسعى إلى استثمار ما يصل إلى 375 مليون جنيه استرليني (522 مليون دولار أمريكي).

وستبلغ كل دفعة عشرات الملايين من الجنيهات الاسترلينية، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج.

التمويل البريطانى يأتي في إطار مبادرة “فيوتشر فاند”

وذكرت فايننشال تايمز أن التمويل الحكومي يأتي في إطار مبادرة “فيوتشر فاند: بريكثرو”  Future Fund: Breakthrough وتعنى (صندوق المستقبل: ازدهار).

وسيتلقى الصندوق استثمارا خاصا في رأس المال بنفس القيمة.

سيتم الكشف عن خطط الصندوق بمجرد الإعلان عن ميزانية المملكة المتحدة

وذكر التقرير أنه يمكن الكشف عن خطط الصندوق الجديد بمجرد الإعلان عن ميزانية المملكة المتحدة في الثالث من مارس القادم.

تتجه الصناديق السيادية أكثر إلى الاستثمار في شركات ناشئة

وتتجه الصناديق السيادية أكثر إلى الاستثمار في شركات ناشئة ومبادرات شبابية واعدة، حيث تعتبر أن الفرص المجزية حالياً في الشركات غير المدرجة، وفقاً لتقرير صادر عن المنتدى العالمي لصناديق الثروة السيادية.

ويشير التقرير إلى أن الكثير من شركات التكنولوجيا الواعدة ليست رابحة بعد لكنها جذبت اهتمام الصناديق للرهان عليها، لأنها وجدت فيها طاقات كامنة واعدة للمستقبل.

وأجرت الصناديق 44 استحواذاً في أسهم تلك الشركات الناشئة والمبادرات التكنولوجية التي تعمل حتى الآن من دون التفكير في الإدراج في أسواق المال.

شركة الذكاء الاصطناعي الصينية Bytedance تعد الشركة الناشئة الأعلى قيمة في العالم

وكشف تقرير متخصص في تقييم الشركات الناشئة نوفمبر الماضى، أن شركة الذكاء الاصطناعي الصينية Bytedance، الشركة الأم لـ TikTok، تعد الشركة الناشئة الأعلى قيمة في العالم حاليا، والأسرع نمواً، وفقا لـ CB Insights.

تقدر قيمة Bytedance السوقية بنحو 140 مليار دولار

وتقدر قيمة الشركة السوقية بنحو 140 مليار دولار، وتقوم بتشغيل منصة للمحتوى المرئي باسم Toutiao في الصين، والتي تستخدم التعلم الآلي أو ما يعرف بـ Machine learning لتكييف المحتوى المعروض لكل مشاهد من مصادر وسائل الإعلام التقليدية والجديدة.

ووفقاً لإحصائيات نشرها موقع “Statista”، تأتي في الترتيب الثاني شركة صينية أخرى في القائمة بين أعلى الشركات الناشئة من حيث القيمة السوقية، وهي شركة “ديدي” لخدمات النقل بقيمة 62 مليار دولار.

في حين احتلت شركة الفضاء Space X المملوكة للملياردير إيلون ماسك المركز الثالث في قائمة “يونيكورن”، بقيمة 46 مليار دولار حتى نوفمبر تشرين الثاني، وفقاً لما اطلعت عليه “العربية.نت”.

تشكل الشركات الأمريكية الآن 60% من الشركات العشر الأولى

وتشكل الشركات الأمريكية الآن 60% من الشركات العشر الأولى، فيما تكمل الشركات الصينية والهندية الناشئة القائمة.

واعتبر موقع “Statista”، أن جائحة “كورونا” مسؤولة عن تغيير ترتيب القائمة بصورة كبيرة، حيث دخلت شركتان لتوصيل الأغذية إلى قائمة العشر الكبار، حيث انضمت شركة Instacart على محلات البقالة، في حين يتخصص تطبيق DoorDash في توصيل الطعام من المطاعم.

ووفقًا لـ CB Insights، هناك أكثر من 500 شركة ناشئة عالمياً من الـيونيكورن (شركات التكنولوجيا الناشئة العملاقة)، تزيد قيمتها عن مليار دولار اعتبارًا من نوفمبر 2020.

ورغم استحواذ الشركات الأمريكية على 60% من المقاعد في قائمة الكبار، إلا أنه من حيث القيمة فإن 3 شركات صينية فقط تستحوذ على 57% من القيمة السوقية للعشر شركات الكبار متجاوزة أكثر من 220 مليار دولار.