بريطانيا ترفع درجة التأهب القصوى.. الذكاء الاصطناعي ينتج كميات هائلة من البطاقات الشخصية المزيفة

بـ 20 جنيها استرلينيا فقط

بريطانيا ترفع درجة التأهب القصوى.. الذكاء الاصطناعي ينتج كميات هائلة من البطاقات الشخصية المزيفة
نيفين نبيل

نيفين نبيل

1:28 م, الأحد, 31 مارس 24

أفاد تقرير لصحيفة “الديلي ميل” البريطانية أن الذكاء الاصطناعي التوليدي أصبح “منجم ذهب” للمحتالين الذين يعملون في تزوير بطاقات الهوية الشخصية للأفراد، إذ تسببت التكنولوجيا المتقدمة للغاية في إنتاج كميات هائلة من الهويات المزيفة عالية الجودة بطريقة يصعب تفريقها عن الحقيقة وكل ذلك في دقائق معدودة.

وقالت شركة Yoti، التي توفر أنظمة التعرف على الوجوه لمحلات السوبر ماركت والحانات البريطانية للتحقق من أن المستخدمين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، إن عمليات التزوير كانت “معقدة” للغاية بحيث يصعب اكتشافها.

تستخدم شركة Yoti تقنية متطورة لتقييم ملامح الوجه وتحديد عمر الأشخاص فوق الـ 18 شهرًا باستخدام صورة بدقة تقارب 100%.

وسلطت الشركة البريطانية الضوء على موقع ويب سري يسمى Onlyfake يستخدم التكنولوجيا الكامنة وراء برامج الدردشة لإنشاء معرفات “مقنعة للغاية” تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي مقابل 12 جنيهًا استرلينيًا فقط.

ومع الإبلاغ عن إنتاج 20 ألف هوية مزيفة يوميًا، وجد التحقيق أنها كانت جيدة بما يكفي لتجاوز نظام التحقق الصارم للمنصات عبر الإنترنت.

وقال خبراء أمنيون إن محلات السوبر ماركت والحانات والمطارات يجب أن تكون أيضًا في حالة تأهب قصوى مع رفع درجة الحذر للون الأحمر، محذرين من أن الكثيرين “غير مستعدين على الإطلاق للتعامل مع هذا التهديد الجديد”.

وقد أثار المزيد من المخاوف من أن المحتالين المعروفين قد يستخدمونها لتجاوز الضوابط الصارمة للعمل في مجال التمويلات مرة أخرى أو المجرمين المدانين في قضايا تمس الأطفال والتعدي عليهم.

وقد قامت محلات السوبر ماركت البريطانية الكبرى – بما في ذلك تيسكو وأسدا وموريسونز – بتثبيت تقنيات “يوتي” في منافذ الخدمة الذاتية الخاصة بها للتأكد من أن الأشخاص الذين يشترون المشروبات الكحولية تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

وفي تقريرها السنوي الأول عن الاحتيال الخاص بالهويات، قالت شركة Yoti إن مركزها الأمني سجل ارتفاعًا ملحوظًا في المستندات المزورة ومحاولات انتحال الشخصية خلال العام الماضي، وأوضحت أن المحتالين يستغلون بشكل متزايد “هذه التقنيات الحديثة المغرية للغاية”، والتي تمكن أي شخص من إنشاء مستندات مزيفة في غضون دقائق معدودة مقابل القليل من الجهد والتكلفة المنخفضة.

ووفقا لتقرير الصحيفة البريطانية، توصل تحقيق حديث إلى موقع ويب سري يسمى OnlyFake يتباهى بأنه ينتج 20 ألف صورة لبطاقات هوية مزورة كل يوم، والتي يمكن أن تكون جاهزة للطلب “على الفور تقريبًا، مقابل 12 جنيها استرلينيا”.

وتفاخر الموقع على حسابه على تيليجرام بأنه أنشأ ما يصل إلى 20 ألف مستند يوميًا، مما أثار المخاوف من أن هذه الممارسة قد تؤدي إلى تبسيط عمليات الاحتيال المصرفي وغسيل الأموال.

ثم تم استخدام هذه الهوية المزيفة لتمرير عملية تحقق صارمة بنجاح في بورصة العملات المشفرة، والتي ظهرت في العديد من سجلات المحكمة بسبب استخدامها من قبل المجرمين.

وقال Suid Adeyanju، الرئيس التنفيذي لشركة RiverSafe للأمن السيبراني: “من المقرر أن يؤدي الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى تسريع وتيرة عمليات الاحتيال الفعالة للغاية، والحقيقة هي أن العديد من المنظمات غير مستعدة على الإطلاق للتعامل مع هذا التهديد”.

وأضاف: “عند وقوعها في الأيدي الخطأ، ستزود هذه التكنولوجيا المحتالين بالأدوات التي يحتاجونها لتسريع النشاط الإجرامي، وتزوير المستندات، بما في ذلك البطاقات المصرفية وجوازات السفر، يجب أن تكون محلات السوبر ماركت والحانات والمطارات في حالة تأهب قصوى لبطاقات الهوية المزورة المقنعة للغاية وأن يكون لديها الأدوات والتدريب المناسب لاكتشافها.”

وقال ديريك ماكنزي، الرئيس التنفيذي لشركة Investigo المتخصصة في التوظيف المالي والتكنولوجي: “يمكن أن تشكل بطاقات الهوية المزورة أيضًا مخاطر كبيرة عندما يتعلق الأمر بفحص الخلفية والوظائف في الصناعات الحساسة التي تتطلب تصريحًا أمنيًا”.