بريطانيا: تباطؤ التضخم بما يفوق التوقعات في يناير

سجل مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا نموا بنسبة 10.1% على أساس سنوي،

بريطانيا: تباطؤ التضخم بما يفوق التوقعات في يناير
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:02 م, الأربعاء, 15 فبراير 23

شهدت أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة، نموا يفوق توقعات الأسواق خلال شهر يناير الماضي، حسبما أظهرت بيانات التضخم الصادرة اليوم الأربعاء عن مكتب الإحصاء البريطاني.

وسجل مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا نموا بنسبة 10.1% على أساس سنوي، وهو أقل من توقعات الأسواق التي أشارت لتسجيله 10.3%، وكذلك أقل من القراءة السابقة البالغة 10.5% خلال شهر ديسمبر.

أما عن التضخم الأساسي، فقد شهدت بريطانيا نموه بنسبة 5.8% خلال نفس الفترة، وهو أقل من توقعات الأسواق التي أشارت لتسجيله 6.2%، بعدما سجلت القراءة السابقة نموا بنسبة 6.3% خلال ديسمبر.

وتعكس مؤشرات أسعار المستهلكين معدلات التضخم في الاقتصاد، والتضخم هو ارتفاع في أسعار السلع والخدمات بشكل عام، لذا فالعلاقة بين التضخم ومعدلات الفائدة هي العامل الأساسي لإدراك أهمية مثل هذا المؤشر في بريطانيا، بالإضافة إلى معرفة مدى تأثيره على الأسواق وعلى الاستثمارات كافة.

وفي دول مثل المملكة المتحدة، تتوقف قرارات السياسة النقدية على معدل التضخم المستهدف من جانب البنك المركزي. لذا، يؤثر معدل التضخم في بريطانيا على كافة معدلات الفائدة المفروضة على الأعمال والمستهلكين وهو ما يؤثر على أسواق الأسهم والسندات والسلع، يعتبر تجاوز قراءة المؤشر التوقعات أمرا إيجابيا لعملة بريطانيا الاسترليني فيما يعتبر تراجع القراءة دون التوقعات سلبيا للجنيه الاسترليني.