«برو فاينانس» تضع خطة لحماية الشركات من المخاطر الاقتصادية

أوصت بإنشاء استراتيجية مالية تقوم على تخفيض حساسية مجمل ربح التشغيل مع التكاليف الثابتة وربط التكاليف الاجمالية بمستوى المبيعات

«برو فاينانس» تضع خطة لحماية الشركات من المخاطر الاقتصادية
شريف عمر

شريف عمر

5:59 م, الأحد, 5 يوليو 20

أعدت شركة برو فاينانس للاستشارات المالية ورقة بحثية بالتعاون مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لوضع خطة لإحدى الشركات الصناعية، لوضع خطة حماية من المخاطر الاقتصادية.

وفى بداية الورقة البحثية أوضحت برو فاينانس أن الحالة الاقتصادية العالمية تمر بمرحلة لم تشهدها من قبل خلال الفترة الماضية الأمر الذى يجعل مصداقية التوقعات أكثر غموضا واتخاذ القرارات الاستثمارية أكثر تعقيدا.

لذلك فإن الاجتهاد والبحث ينصب على تحديد مسببات المشكلة والعناصر والفاعله لها والعمل على تبسيطها وإيجاد حلول لها أو التقليل من تأثيرها.

وأشارت بروفاينانس أن عالم المال والأعمال يواجه مخاطر مصادرها من البيئة الخارجية المتمثلة فى فيروس مميت أدى إلى توقف الحياة الاقتصادية، كما أدى فقدان الثقة فى الاقتصادى العالمى وأثر بالسلب على أداء معظم الكيانات الاقتصادية العالمية والمحلية الأمر الذى أدى بالتبعية الى فقدان كثير من الوظائف وتحقيق خسائر مالية غير متوقعة للشركات واحداث خلال فى خطط التنمية للدول.

وأشارت إلى أن التوسعات المحتملة لشركات كانت تهدف إلى زيادة الطاقات الإنتاجية لمنتجاتها داخليا وخارجيا بتحليل أعراض تلك الأزمة لفتت بروفاينانس إلى أنها تتمثل فى تغظيم المخاطر التى تواجه مجتمع الأعمال والتى تتمثل فى المخاطر التالية:

مخاطر الأعمال: والتى تتمثل فى مستوى درجة حساسية مجمل ربح التشغيل نتيجة التكاليف الثابتة الأمر الذى يودى إلى ارتفاع مخاطر الأعمال خاصة وقت الكساد الاقتصادى.

مخاطر مالية : تتمثل مخاطر المالية فى ارتفاع درجة تاثير الاعباء التمويلية وهيكل التمويل على حقوق المساهمين .

مخاطر الفشل المالى : تتمثل فى ارتفاع مجموعة من المؤشرات والدلال التى توضح درجة الفشل او العسر المالى

الحلول المقترحة:

اولأ : تتمثل الحلول المقترحة فى إنشاء استراتيجية مالية تقوم على تخفيض حساسية مجمل ربح التشغيل مع التكاليف الثابتة وربط التكاليف الاجمالية بمستوى المبيعات.

ثانيا: دراسة هيكل التمويل وتعديلة بما يتلائم مع مع صافى الربح التشغيلى والطاقات الانتاجية المتاحة والعمل على تخفيض

تكلفة التمويل سواء كان مصادرها (داخليا وخارجيا).

ثالثا: اعداد نظام تكاليف مستهدفة لجميع القطاعات

النتائج

تم تطبيق تلك الاستراتيجية مع إحدى شركات الصناعية تحت إشراف البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتننمية وكانت النتائج مشجعة على تطبيق تلك الاستراتيجية على جميع مستويات الكيانات الاقتصادية.

ملخص النتائج

 زيادة المبيعات، و انخفاض التكاليف بمقدار 30 %، وارتفاع العائد على الاستثمار بمقدار 15 %