"بروكفيلد" الكندية و"TPG" الأمريكية مهتمتان بالاستحواذ على وحدة مدفوعات بنك المشرق الإماراتي

قيمة الصفقة قد تصل إلى 700 مليون دولار

"بروكفيلد" الكندية و"TPG" الأمريكية مهتمتان بالاستحواذ على وحدة مدفوعات بنك المشرق الإماراتي
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

12:56 ص, الخميس, 29 سبتمبر 22

دخلت شركة “بروكفيلد” الكندية لإدارة الأصول و”TPG” الأمريكية للاستثمارات البديلة ضمن دائرة مقدمي العطاءات المحتملين للمنافسة على شراء وحدة معالجة المدفوعات التابعة لبنك المشرق الإماراتي NeoPay.

وحسب ما نقلته بلومبرج عن مصادر، فإن “بروكفيلد” التي تدير أصولا بقيمة 725 مليار دولار، و”TPG” التي تدير أصولا بقيمة 127 مليار دولار، انضمتا إلى “نتورك إنترناشيونال” شركة معالجة المدفوعات التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني في الاهتمام بالصفقة التي تتراوح قيمتها التقديرية بين 500 إلى 700 مليون دولار.

وتلقى بنك المشرق بالفعل عطاءات أولية وهو بصدد نقل مشترين محتملين إلى الجولة التالية، وفقا للمصادر.

ومع ذلك فإنه لم يتم التوصل إلى اتفاقيات نهائية حتى الآن إذ أن المصرف الذي يتخذ من دبي مقراً له قد يقرر الاحتفاظ بالوحدة أو الانتظار لحين تلقي عروض جديدة.

وامتنع ممثلو المشرق وبروكفيلد ونتورك إنترناشيونال و TPGعن التعليق.

ويعمل بنك المشرق مع جولدمان ساكس لجلب مشترين محتملين للوحدة التي تتولى معالجة المعاملات التي تتم باستخدام بطاقات الائتمان والخصم، حسبما أفادت بلومبرج في وقت سابق من هذا العام. وآنذاك قال بنك المشرق إنه لم يدخل في مفاوضات لبيع الوحدة.

ومنذ ذلك الحين ، قام البنك بفصل ذراع المدفوعات الخاص به إلى وحدة جديدة تحت اسم NeoPay.

يشار إلى أن بنك أبوظبي الأول، المنافس الأكبر لبنك لمشرق، قام أيضا بفصل أنشطة المدفوعات الخاصة به العام الماضي في وحدة جديدة تحت اسم ماجناتي Magnati، قبل أن 60٪ منها إلى شركة بروكفيلد للأعمال التابعة لبروكفيلد الكندرية.

ووفقا لبلومبرج، فإنه في حال نجاح بروكفيلد في الاستحواذ على وحدة المدفوعات في بنك المشرق فقد يسمح له ذلك بدمجها مع “ماجناتي”.

يشار إلى أن البنوك التقليدية تتخارج تدريجيا من أنشطة معالجة المدفوعات في ظل المنافسة الشرسة من الشركات المالية غير المصرفية بهذا القطاع، وفقا لبلومبرج.

وترى شركات إدارة الأصول أن النفوذ المالي الهائل الذي تمتلكه والخبرة في تقنيات المدفوعات قد تمكنها من الهيمنة على السوق واقتناص فرصه الواعدة.