«بروج للبتروكيماويات»: إجمالي الطلب على الطرح العام الأولي تجاوز 83 مليار دولار

أدنوك ستحتفظ بحصة أغلبية بنسبة 54% فى بروج

«بروج للبتروكيماويات»: إجمالي الطلب على الطرح العام الأولي تجاوز 83 مليار دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

11:51 ص, الثلاثاء, 31 مايو 22

قالت شركة بروج للبتروكيماويات إنها تكمل بنجاح بناء دفتر أوامر الاكتتاب لطرحها العام الأولي لتجمع أكثر من ملياري دولار ، مشيرة إلى أن إجمالي الطلب على الطرح العام الأولي تجاوز 83.4 مليار دولار، مما يعني أنه شهد تغطية 42 مرة تقريبا، بحسب وكالة رويترز.

ومن المتوقع إدراج السهم وبدء التداول في بورصة أبوظبي في الثالث من يونيو 2022.

أدنوك ستحتفظ بحصة أغلبية بنسبة 54% فى بروج

وبعد الإدراج في بورصة أبوظبي ستحتفظ شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بحصة أغلبية بنسبة 54% في الشركة، وستمتلك بورياليس حصة 36% في بروج.

ويوم الإثتين الماضى، أعلنت شركة بروج للبتروكيماويات ومقرها أبوظبي أنها حددت سعر الطرح للاكتتاب العام الأولي، والذي يظهر أنها قد تجمع نحو ملياري دولار في الصفقة، وضمنت سبعة مستثمرين أساسيين.

بروج هي مشروع مشترك بين شركة أدنوك وبورياليس

حددت بروج، وهي مشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وبورياليس، سعر الطرح العام الأولي عند 2.45 درهم (0.67 دولار) للسهم، مما يجعل القيمة السوقية للشركة 20 مليار دولار.

وقالت بروج إنها حصلت على التزام إجمالي بنحو 570 مليون دولار من المستثمرين الرئيسيين وهم “الشركة العالمية القابضة ومجموعة ملتيبلاي وألفا ظبي القابضة والقابضة وصندوق أبوظبي للتقاعد وجهاز الإمارات للاستثمار ومجموعة أداني من الهند”.

الطرح يشمل ثلاثة مليارات من الأسهم القائمة

وقالت الشركة، التي تستخدم منتجاتها في صناعة السيارات وتعبئة المواد الغذائية، الأسبوع الماضي إن الطرح يشمل ثلاثة مليارات من الأسهم القائمة تمثل 10% من رأس المال المصدر.

دول الخليج المنتجة للنفط تتبع خطى أبوظبي بخطط لجمع عشرات المليارات من الدولارات عن طريق بيع أسهم

وتتبع دول الخليج المنتجة للنفط خطى أبوظبي بخطط لجمع عشرات المليارات من الدولارات عن طريق بيع أسهم في أصول الطاقة معتمدة على ارتفاع أسعار النفط في جذب المستثمرين الأجانب.

وقال مدير دفاتر في الطرح الخاص بشركة بروج للبتروكيماويات إنه جرت تغطية دفاتر أوامر اكتتاب الطرح العام الأولي للشركة التي مقرها أبوظبي خلال نحو ساعة من فتحها.

وامتنعت أدنوك عن التعقيب.

وكانت بروج، وهي شركة متخصصة في اللدائن البلاستيكية، قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها للطرح في السوق وإدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

مصادر: قيمة الشركة قد تكون 20 مليار دولار

وقال مصدران مقربان من الصفقة إن قيمة الشركة قد تكون 20 مليار دولار مما يعني أن حجم الطرح قد يبلغ ملياري دولار.

وأحجمت أدنوك عن التعقيب على تقييم بروج، وقالت الشركة، التي تُستخدم منتجاتها في السيارات وتعبئة المواد الغذائية بين أشياء أخرى، إن الطرح سيتألف من ثلاثة مليارات سهم قائم تقريبا، تمثل 10 % من رأس المال المصدر للشركة.

وأضافت في وثيقة الطرح أن الاكتتاب في أسهم بروج يبدأ في 23 مايو ويستمر حتى 28 من الشهر نفسه للمستثمرين الأفراد وحتى 30 مايو للمؤسسات الاستثمارية.