«بروتون» الماليزية تبدأ اختبارات المكونات استعدادًا للتصنيع المحلي

للتأكد من المواصفات والجودة

«بروتون» الماليزية تبدأ اختبارات المكونات استعدادًا للتصنيع المحلي
أحمد شوقي

أحمد شوقي

10:02 ص, الأربعاء, 24 أبريل 24

بدأت شركة “بروتون” الماليزية اختبار مكونات وأجزاء السيارات المنتجة محليًا بغرض التأكد من مطابقتها لمعايير المواصفات والجودة التى تشترطها، ضمن استعداداتها لتصنيع مركباتها فى مصر.

أوضح مصدر حكومى مطلع أن تحالف “عز – السويدي” الذى يعتزم تصنيع سيارات “بروتون” أجرى مفاوضات مكثفة خلال الفترة الماضية مع منتجى المكونات للاتفاق على المواصفات والكميات التى يحتاجها، ويقوم حاليًا بإرسال عينات منها للشركة العالمية بغرض التأكد من مطابقتها للمواصفات ومعايير الجودة المطلوبة.

وأُعلن فى نوفمبر 2023 عن تدشين تحالف ثلاثى باسم “عز – السويدي” ويضم مجموعة “عز العرب” وكيل بروتون فى مصر، و”السويدى كابيتال”، و”المكاوى للسيارات” بغرض التعاون فى مشروع تجميع سيارات بروتون محليًا بأحد المصانع فى مدينة 6 أكتوبر.

ولفت المصدر إلى أن التحالف يستكمل حاليًا المناقشات مع الموردين للأجزاء بغرض الوصول إلى نسبة المكون المحلى التى تشترطها الدولة للحصول على الدعم والمحددة بـ %45 على الأقل للمركبات العاملة بالبنزين والسولار و%22.5 للفئات الكهربائية.

وأشار المصدر إلى أن إنتاج مركبات بروتون محليًا يأتى ضمن مجموعة من المشروعات التى تترقب الحكومة انطلاقها فى مصر، بما يسهم فى توطين صناعة السيارات وتعميق المكونات المحلية.

وأضاف أن النجاح فى إقناع الشركات العالمية بضخ رؤوس أموال جديدة فى السوق المحلية لإقامة مشروعات إنتاجية يسهم فى تحويل مصر لمركز إقليمى متخصص فى صناعة السيارات ومكوناتها وهو ما سينعكس على زيادة حجم الصادرات وتحقيق حصيلة دولارية مرتفعة.

وفى نوفمبر الماضى، تم توقيع اتفاقية إطارية بين الحكومة المصرية وشركة مصانع “عز – السويدى”؛ بغرض إنتاج مركبات العلامة الماليزية محليًا، باستثمارات تقدر بحوالى 15 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف مركبة سنويًا.