بروتوكول تعاون ثلاثي بين وزارتي التضامن والتربية والتعليم والقومي للطفولة في مجالات حماية الطفل ودعمه

بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة

بروتوكول تعاون ثلاثي بين وزارتي التضامن والتربية والتعليم والقومي للطفولة في مجالات حماية الطفل ودعمه
إسلام شريف

إسلام شريف

11:11 م, الجمعة, 19 أبريل 24

في خطوة مهمة لتعزيز حقوق الطفل وضمان حصوله على أفضل رعاية ممكنة، اتفقت وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة على توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي قريبًا، يهدف هذا البروتوكول إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات الثلاث في مجالات حماية الطفل ودعمه، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، على أهمية هذا البروتوكول في تعزيز حماية حقوق الطفل ودعمه، وأشارت إلى أن الوزارة تعمل على تقديم كل سبل الدعم للأطفال، بما في ذلك برنامج “تكافل وكرامة” الذي يستفيد منه أكثر من 10 ملايين طفل.

أهم مجالات التعاون

سيتم التركيز على تطوير برامج الطفولة المبكرة، بما في ذلك بناء المزيد من الحضانات وتوفير الرعاية الصحية والتربوية للأطفال في الألف يوم الأولى من حياتهم، بالإضافة إلى العمل على تطوير منظومة الكفالة والأسر البديلة في مصر، لضمان حصول كل طفل على رعاية أسرية مناسبة.

كما من المتوقع العمل على دمج الأطفال ذوي الإعاقة في المدارس وتعليمهم مع أقرانهم، بالإضافة إلى تنفيذ برامج توعوية للمدرسين ومقدمي الرعاية والطلاب، إلى جانب تعزيز تطبيق العدالة التصالحية للأطفال، كبديل عن المسار العقابي، وذلك لحماية الأطفال مرتكبي الجرائم البسيطة.

وأكدت المهندسة نيفين عثمان، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، على التعاون المثمر بين الجهات الثلاث لتعزيز حقوق الطفل، مشيرة إلى أن المجلس يعمل على تنفيذ العديد من المبادرات والأنشطة لضمان حصول الأطفال على بيئة مناسبة لنموهم وحمايتهم من كافة أشكال العنف والإساءة والاستغلال.