بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة اللبنانية وجمعية الصداقة المصرية

أ ش أ

أشاد رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلاّم بالعلاقات القائمة بين مصر ولبنان وعلى دور مصر القيادي في العالم العربي، مشيرا إلى أن مصر في مقدمة الدول الداعمة للبنان.

بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة اللبنانية وجمعية الصداقة المصرية
جريدة المال

المال - خاص

5:00 م, الأحد, 18 يناير 15

أ ش أ

أشاد رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلاّم بالعلاقات القائمة بين مصر ولبنان وعلى دور مصر القيادي في العالم العربي، مشيرا إلى أن مصر في مقدمة الدول الداعمة للبنان.

جاء ذلك خلال رعاية سلاّم حفل توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة اللبنانية وجمعية الصداقة المصرية – اللبنانية لرجال الأعمال وبروتوكول تعاون بين الجمعية والمديرية العامة للأمن العام اللبناني وذلك بمشاركة سفير مصر في لبنان الدكتور
محمد بدر الدين زايد ووفد مجلس ادارة الجمعية برئاسة المهندس فتح الله فوزى واليكس شويرى نائب الرئيس والدكتور نجاد شعراوى امين الصندوق وفؤاد حدرج رئيس اللجنة الاقتصادية وغازى ناصر رئيس لجنة الاعلام والثقافة والمهندس سمير فهمى عضو مجلس ادارة الجمعية ، واعضاء السفارة المصرية بلبنان .

وقال سلام فى بيان اصدرته الجمعية، إن لبنان تعتز بالعلاقات التاريخية مع مصر “أم الدنيا”، مضيفا أن لبنان هو أحد أعضاء هذه الأسرة وهذه العائلة الكبيرة وهو يبقى وفيا ومحبا دائماً لأصدقائه ولكل من يدعم ويساعد وجود هذا الوطن.
ومن جانبه أشاد السفير المصري بجمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الاعمال التي هي جمعية أهلية تضم رجال أعمال من البلدين، وقال إنها تعد رمزا لجسور التواصل من كل الطوائف بين لبنان ومصر، مشيرا إلى أن 40 % من أعضائها من اللبنانيين المقيمين في مصر ينتمون لكافة الطوائف اللبنانية يعيشون في مصربلدهم الثاني ولديهم استثمارات في مصر ويشكلون رمزا من رموز للتواصل بين الشعبين.

وأكد على خصوصية العلاقة بين البلدين والشعبين وهذه العلاقة على المستوى الشعبي تقدم للمسئولين دعوة مفتوحة لتقديم إضافة لهذه العلاقة الشعبية.

وقد وقع الاتفاقية عن الجانب اللبناني وزير الصحة اللبناني وائل أبو فاعور وعن الجانب المصري رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال فتح الله فوزي،كما وقع الاتفاقية الثانية المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم والمهندس فتح الله فوزي.
وحضر الحفل أعضاء من الجمعية ومن طاقم السفارة المصرية في لبنان ووفد من وزارة الصحة اللبناني وضباط من الامن العام اللبناني.

يذكر ان بنود الاتفاقية الاولى تنص على توفيرات تجهيزات طبية وتقديم تسهيلات على كلفة الخدمات المقدمة للمحتاجين من المرضى اللبنانيين والمصريين بقيمة مليوني دولار لمستشفى بعبدا الحكومي ومستشفى القبة الحكومي في طرابلس ومستشفى الرئيس الياس الهراوي في زحلة ومستشفى سبلين الحكومي في اقليم الخروب، فيما تنص الاتفاقية الثانية على انشاء مستوصف لنزلاء نظارة الامن العام من الرعايا المصريين بقيمة 600 ألف دولار.
يشار إلى أن هذه المنحة كانت نتيجة جمع جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لتبرعات خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006 ، ولكن لم يتم الاستفادة منها خلال الفترة الماضية.

وعقد رئيس مجلس إدارة «المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان» (ايدال) المهندس نبيل عيتاني اجتماعا مع وفد من جمعية الصداقة اللبنانية المصرية لرجال الأعمال برئاسة فتح الله فوزي عن الجانب المصري وهشام المكمّل عن الجانب اللبناني وعضوية فؤاد حدرج. وشارك في الاجتماع الوزير المفوّض التجاري الدكتور محمود مظهر، المستشارة التجارية في السفارة المصرية في لبنان الدكتورة منى وهبه، ورئيس «مجموعة الاقتصاد والأعمال» رؤوف أبو زكي.
تداول المشاركون في الاجتماع كيفية تعزيز التعاون بين المستثمرين المصريين واللبنانيين في إطار تعزيز المناخ الاستثماري في المنطقة بشكل عام، في ظل التكتلات الاقتصادية الكبرى والترويج للمناخ الاستثماري على صعيد المنطقة وليس على صعيد الدول فحسب.

وأوضح عيتاني أن لبنان يتمتع بميزات استثمارية عدة تجذب المصريين، مشيراً إلى أن المستثمر المصري يبدي اهتماماً بالعديد من القطاعات ومنها الطاقة والبنية التحتية والمصارف والعقارات وغيرها. فيما أكد فوزي أن رجال الأعمال المصريين يتطلعون إلى المزيد من الفرص الاستثمارية في لبنان.

جريدة المال

المال - خاص

5:00 م, الأحد, 18 يناير 15