بروتوكول تعاون بين جمعية رجال الأعمال وغرفة التجارة الأسترالية

يهدف البروتوكول إلى وضع آليات للتعاون الثنائي فى دفع العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين

بروتوكول تعاون بين جمعية رجال الأعمال وغرفة التجارة الأسترالية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

5:41 م, الثلاثاء, 16 أبريل 19

أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسى، عن توقيع الجمعية بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة التجارة والصناعة الأسترالية العربية، على هامش لقائها وفداً أسترالياً رفيع المستوى بمقر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة برئاسة رولاند جبور الرئيس الوطني ورئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الاسترالية العربية، وبحضور السفير جلين مايلز سفير أستراليا في القاهرة ومجموعة من ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة، ومنها وزارة البترول والتعدين، وزارة التعليم العالي، هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ومركز تحديث الصناعة.

إبراهيم: زيارة مرتقبة لوفد جمعية رجال الأعمال للعاصمة «كانبرا» لبحث فرص الاستثمار

وقع البروتوكول كل من مصطفى إبراهيم، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس مجلس الأعمال المصري الأسترالي، ومن الجانب الأسترالي رولاند جبور، رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الأسترالية العربية.

وقال “إبراهيم”، إنه تم الاتفاق مع الوفد الأسترالي على تنظيم جمعية رجال الأعمال وفداً لزيارة أستراليا للوقوف على أهم الفرص المتاحة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف رئيس الجانب المصري لمجلس الأعمال المصري الأسترالي، أن بروتوكول التعاون الموقع بين الجمعية وغرفة التجارة والصناعة الأسترالية العربية يمثل انطلاقة جديدة للتعاون المشترك بين القطاع الخاص المصري والاسترالي.

وأشار إلى أنه يهدف إلى وضع آليات للتعاون الثنائي فى دفع العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، فى مقدمتها تبادل الوفود والبعثات التجارية بشكل منتظم مع تطوير أنشطة التبادل التجاري والاقتصادي بجانب تبادل المعلومات الاقتصادية ودراسات السوق بشكل دوري.

وأكد “إبراهيم” أن هناك فرصا واعدة للتعاون المصري الأسترالي فى مختلف المجالات، سواء فى مجالات الاستثمار المشترك أو التجارة والقطاعات الخدمية مثل التعليم والتدريب الفني، إضافة إلى مجالات السياحة والتعدين والمعدات والأجهزة الطبية وتكنولوجيا المعلومات، لافتًا إلى أن مصر هي بوابة استراليا فى الدخول إلى أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا؛ نظراً لما تتمتع به من اتفاقيات تجارية وعلاقات متميزة فى أفريقيا ودول المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وشدد على أهمية تعزيز التعاون التجاري مع أستراليا وتشجيع الاستثمارات المشتركة، مشيراً إلى أن حجم التجارة الخارجية لدولة أستراليا، يقدر بنحو 448 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي عدد الشركات الأسترالية في مصر 83 شركة عام 2018، بإجمالي استثمارات قيمتها 174.52 مليون دولار، ويعد قطاع التعدين أهم القطاعات الصناعية المستهدفة من قبل الشركات الأسترالية المستثمرة في مصر.

ولفت إبراهيم، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن زيارة الوفد الأسترالي لمصر تأتي في إطار برنامجه لزيارة عدد من دول المنطقة لعقد لقاءات مع ممثلي الهيئات الحكومية ورجال الأعمال لبحث إمكانية إجراء مشروعات مشتركة، لافتًا إلى أن مختلف الجهات الحكومة استعرضت أهم فرص التعاون بين الدولتين.

وأوضح أن الوفد الأسترالي يعمل في مجالات التعليم، التدريب، التعليم الفني، تصنيع الأبواب، القطاع الطبي والأدوية، التعدين، السياحة، الاستثمار العقاري، تكنولوجيا المعلومات، التصنيع الزراعي بجانب الأغذية والمشروبات.