بروتوكول تعاون بين الآثار والطيران لعرض وبيع المستنسخات الأثرية بالمطارات

وقع الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اليوم الإثنين، ورضا متولى رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للأسواق الحرة.

بروتوكول تعاون بين الآثار والطيران لعرض وبيع المستنسخات الأثرية بالمطارات
دعاء محمود

دعاء محمود

3:12 م, الأثنين, 1 يوليو 19

وقع الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اليوم الإثنين، ورضا متولى رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للأسواق الحرة، بروتوكول تعاون ثنائي بين وزارتي الآثار والطيران المدني لعرض وبيع المستنسخات التي تنتجها وحدة النماذج الأثرية، بمنافذ السوق الحرة بمطار القاهرة الدولي وغيرها في مطارات الجمهورية.

وأوضح وزيري أن إبرام هذا البروتوكول جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، في إطار حرص وزارة الآثار على إبراز الحضارة المصرية أمام الزائرين من جميع أنحاء العالم وجذب وتنشيط حركة السياحة والنهوض بالاقتصاد المصري.

وأشار أن البروتوكول يتضمن إنشاء منفذ لبيع المستنسخات الآثرية في شركة مصر للطيران للأسواق الحرة بعدد من المطارات، منها مطار القاهرة الدولي وشرم الشيخ والغردقة، والتي ستضم مجموعة من المستنسخات من حقب تاريخية مختلفة وتعكس ثراء تاريخ وحضارات مصر المتعاقبة وتقدمها بشكل مختصر للزائر.

كما أنها ستكون مصدر لزيادة دخل الوزارة وتشجيع المسافرين على زيارة المناطق الأثرية لمزيد من المعرفة والفهم لهذه الحضارة الفريدة.

ووصف هذا اليوم بالتاريخي للتعاون بين وزارة الآثار متمثلة في المجلس الأعلى للآثار ووزارة الطيران المدني متمثلة في مصر للطيران للأسواق الحرة.

كما أن البروتوكول سيعمل على توفير للسائح والزائر لمحة صغيرة عن تاريخ مصر العريق، منوهًا على حرص شركته علي وجود هذا البروتوكول لأنه إضافة كبيرة للجانبين.

وأكد الدكتور عمرو الطبيب المدير التنفيذي لوحدة النماذج الأثرية بوزارة الآثار، أن هذه هي أولي التعاون بين الوزارة و مصر للأسواق الحرة، والمستنسخات التي تنتجها وحدة النماذج موثقة من الوزارةً وذات جودةً عاليةً وأسعار مناسبة.

وأشار إلى أن من أهم المستنسخات التي سيتم عرضها وبيعها بمنافذ الأسواق الحرة هي عبارة عن مستنسخات لمجموعة الملك توت عنخ آمون باعتباره الفرعون الأشهر وغيرها، مثل الكاتب المصري ومجموعة من الحلي والخزف الإسلامي وتماثيل ولوحات وأيقونات قبطية.